ارتفاع كبير باعداد المواطنين الذين اعتقلهم الشاباك هذا العام

القدس / سوا / قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية ان جهاز الشاباك اعلن بأنه طرأ في النصف الاول من العام الجاري، 2015، ارتفاع كبير في عدد المواطنين الاسرائيليين، العرب واليهود، الذين اعتقلوا بشبهة ارتكاب مخالفات امنية. ومن بين كافة المعتقلين لم يتم عرض خمسة فقط امام المحكمة، خلال 48 ساعة.

يشار الى ان القانون يحدد بأنه يجب على الشرطة والشاباك احضار المعتقلين الى المحكمة خلال 48 ساعة منذ اعتقالهم، لكنه يمنح الشاباك امكانية عدم احضار معتقل ما الى المحكمة خلال هذه الفترة اذا كان التحقيق يحتم ذلك.

ويستدل من التقرير الذي قدمه الشاباك الى لجنة القانون في الكنيست انه اعتقل خلال النصف الاول من العام الجاري 165 اسرائيليا بشبهات الارهاب او تقديم المساعدة للإرهاب، وتم عرض 160 منهم امام قاض خلال 48 ساعة، بينما تم احضار ثلاثة الى المحكمة بعد يومين او ثلاثة، فيما تم عرض الآخرين امام القاضي خلال 30 -42 يوما.

ويتبين من المعطيات انه طرأ ارتفاع كبير في عدد المعتقلين على ايدي الشاباك مقارنة بالسنوات الماضية. ففي الفترة ذاتها من العام 2014 اعتقل الشاباك 58 شخصا، ولم يتم تقديم اثنين فقط الى المحكمة خلال 48 ساعة.

واما في النصف الاول من عام 2013 فقد تم اعتقال 76 مواطنا، وتأخير تقديم ثلاثة منهم الى المحكمة خلال 48 ساعة، فيما تم تقديم اثنين اخرين الى المحكمة بعد 30 يوما، وآخر بعد 35 يوما. 

ويستخدم الشاباك تأخير احضار المعتقلين الى المحكمة لممارسة الضغط الجسدي عليهم او لمواصلة التحقيق واعتقال مشبوهين آخرين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد