أوروبا تعتزم وضع ملصقات تعريف بالمنتجات الاسرائيلية

أعلنت وكالة "رويترز" العالمية للأنباء أن الاتحاد الأوروبي على وشك أن يتخذ قريبا قرارا بشأن وضع ملصقات تعريف للمستهلكين على البضائع المستوردة من المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت "رويترز" أن بعض الدول الأوروبية، بما فيها بريطانيا، أصدرت توجيهات إلى المحال التجارية بضرورة معرفة المستهلك بالبضاعة المصنعة والقادمة من المستوطنات التي تعتبر غير شرعية، وذلك لقيامها على أرض محتلة، بدلا من داخل حدود إسرائيل المعترف بها.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي لاحقا بتحديد كيفية توسيع هذه التوجيهات، وإرسالها إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والبالغ عددها 28 دولة.

وقالت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني عقب اجتماعها بوزراء الخارجية في لكسمبورغ، "هذا العمل أشرف على نهايته، لكنه ما زال مستمرا".

وسبق للاتحاد الأوروبي أن ناقش موضوع وضع ملصقات على بضائع المستوطنات قبل عدة سنوات، ولكنه لم يتخذ أي إجراءات على أرض الواقع، حرصا على استئناف مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 وبرغم الحملة الدبلوماسية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي تجاه موضوع استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية، أرسلت 16 دولة أوروبية في شهر نيسان الماضي رسالة تحّث فيها موغريني بالإسراع في تطبيق قرار وضع الملصقات على بضائع المستوطنات الإسرائيلية.

وقال وزير خارجية لكسمبورغ جين آسيلبورن الذي تحمل بلاده دورة رئاسة الاتحاد الأوروبي لستة أشهر، "يجب أن نحرص على أن يكون المستهلك قادرا على تمييز البضائع القادمة من الأراضي المحتلة من إسرائيل"، موضحا "أنهم فقط يطبقون القوانين الدولية"، ومتوقعا إيجاد حل للموضوع قبيل نهاية العام الجاري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد