مستشفى النجاح الجامعي ينجح بزراعة نخاع عظم

248-TRIAL- نابلس / سوا / اعلن مدير عام مستشفى النجاح الدكتور رياض عامر عن نجاح اول عملية زراعة نخاع عظم لمريضة تبلغ من العمر 46 عاما من مخيم الجلزون في رام الله .
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الاعلام في نابلس بالتعاون مع وحدة الاعلام في المستشفى.
وقال الدكتور عامر انه تم اجراء عملية زراعة النخاع قبل 14 يوما في قسم زراعة النخاع في المستشفى بعد ان خضعت المريضة لجلسات علاج عديدة قبل الوصول ليوم زراعة النخاع والتي تسمى مرحلة الصفر، والتي يتم فيها زراعة الخلايا الجذعية في جسم المريضة, مؤكدا ان المريضة تعافت وتماثلت للشفاء. وتحدث الدكتور عامر عن تفاصيل العملية التي اوضح انها عملية متكاملة تستمر مدة طويلة تصل الى فترة ما بين 3-4 شهور وتنتهي بخروج المريض من المستشفى، ليواظب بعدها على زيارات اسبوعية ثم شهرية للمتابعة الطبية.
وقال ان رحلة العلاج تبدأ بالتشخيص والسيطرة على المرض واختيار العلاج المناسب، ثم يتم تحفيز نخاع العظم لالتقاط الخلايا الجذعية ويتم استخراجها وحفظها في جهاز تبريد تحت درجة حرارة 80 تحت الصفر لحفظها لفترة طويلة قد تصل الى 10-20 سنة بدون ان تتاثر، ويعطى المريض جرعة علاج كيماوي او اشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا المرض، ثم يتم ارجاع الخلايا السليمة المحفوظة عن طريق الدم ومن دون جراحة، ومن ثم تبدأ كل خلية بالبحث عن مكان لها في العظم وتبدأ بالتكاثر والانتاج، وبعد 10-15 يوما تصل هذه الخلايا الى الدم ويعيد الدم تشكيله من جديد.
واضاف ان فترة نزول المناعة هي مرحلة حرجة تحتاج الى رقابة ومتابعة في المستشفى، وتكون الغرفة معقمة ومفلترة على عدة مراحل، ويتم تبديل الهواء في غرفة المريض 15 مرة في الساعة على مدار اليوم، وهناك تعليمات واضحة لطاقم التمريض والمطبخ والزوار في كيفية التعامل مع المريض. واشار الى ان وحدة زراعة نخاع العظم هي جزء من وحدة امراض الدم والسرطان في المستشفى وهي اكبر وحدة من حيث عدد المرضى والطواقم العاملة فيه، وهي تعمل وفق بروتوكولات عالمية. 
ونوه الى ان المستشفى يركز على توفير التخصصات النادرة مثل جراحة الكبد والقنوات المرارية، وجراحة العمود الفقري وتصحيحه عند الاطفال، وقسم العيون الذي يضم خمسة اطباء متخصصين في تخصصات مختلفة، وكذلك وحدة الكلى. 
واوضح الدكتور عامر ان هذه العملية كانت تجرى للمرضى سابقا في المستشفيات الاسرائيلية أو في الاردن، مبينا ان تكاليف العملية في مستشفى النجاح هي اقل بكثير من تكاليفها في المستشفيات الاسرائيلية.
وشكر الدكتور عامر رئيس مجلس امناء المستشفى رئيس الوزراء الدكتور رامي حمد الله ووزير الصحة الدكتور جواد عواد، كما شكر الطاقم الطبي واقسام التمريض والصيدلة والهندسة على دورهم في انجاح عمل وحدة زراعة نخاع العظم.
من جانبها، شكرت المريضة التي خضعت للعملية الله تعالى على نجاح عمليتها، كما شكرت طاقم المستشفى الطبي والتمريض وطبيبها المشرف على حالتها الدكتور عامر، واكدت بان الرعاية والاهتمام والمعاملة الطبية التي وجدتها في المستشفى تضاهي تلك الموجودة في ارقى المستشفيات.
واوضحت انها اصيبت بالمرض منذ مدة طويلة وتم تشخيصه منذ عدة اشهر، وخلال فترة علاجها اصيب زوجها بمرض مشابه وتوفي قبل نحو شهرين.
وكان مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ماجد كتانة قد افتتح المؤتمر الصحفي معبرا عن فخره بهذا الصرح الطبي المميز، وانجاز اول عملية من نوعها في المستشفى. 182
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد