اسرائيل تقطع الكهرباء عن رام الله وغزة تغرق في الظلام مساء اليوم

96-TRIAL- رام الله / سوا /  بدأت اسرائيل بتنفيذ تهديدها وقطعت الكهرباء صباح اليوم الثلاثاء، عن خطين يزودان وسط مدينة رام الله بالتيار الكهربائي.
,قال مدير عام كهرباء القدس المهندس هشام العمري إن وسط رام الله كاد أن يكون بدون تيار منذ صباح اليوم الثلاثاء، لولا استيعاب المنطقة على خطوط بديلة تابعة لشركة كهرباء القدس.
وأضاف العمري لاذاعة راية المحلية أنه لولا أن الجو كان لطيفاً لما استطاعت شركة كهرباء القدس ان تستوعب منطقة وسط رام الله على خطوط بديلة للكهرباء، كونها كانت بدون تيار كهربائي، وذلك بعد ابلاغ الجانب الإسرائيلي شركة كهرباء القدس بتوقف خطين مزودين للتيار إلى تلك المنطقة لأسباب فنية، وهي الحجة التي شكك بها العمري.
وأوضح انه توقف الخطان المزودان لوسط رام الله صباح اليوم بعد تحذير القُطرية الاسرائيلية بأنها ستقوم ابتداء من أمس بفرض قيود على خطوط تزويد الكهرباء لمناطق امتياز شركة كهرباء القدس دون تحديد المناطق أو المدة الزمنية التي سيتم فيها قطع التيار الكهربائي إلى حين سداد كامل الديون والبالغ قيمتها 974 مليون شيكل.
واشار العمري إلى انه بعث بكتب الى جميع المستويات من الجانب الفلسطيني لايجاد الحلول المناسبة ولكنه لم يتلقى اي شئ حتى اللحظة، مُحذراً من حجم الأضرار التي ستلحق بالمشافي ومضخات المياه ومستودعات الادوية في حال نفت تل ابيب قرار قطع التيار.
وكان نائب وزير الجيش الإسرائيلي داني دنون دعا إلى قطع التيار الكهربائي عن كامل الضفة والقطاع كعقاب على اختفاء مستوطنين ثلاثة شمال الخليل منذ ثلاثة عشر يوماً.
وفي قطاع غزة تتوقف محطة كهرباء غزة الوحيدة عن العمل مساء اليوم الثلاثاء مع انتهاء منحة الوقود القطري ما يعني غرق قطاع غزة في الظلام.
وأكد فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة ان الوقود القطري ينتهي اليوم، وانه في حال لم يتم التوصل إلى حل سيتوقف تشغيل المحطة.
واوضح الشيخ خليل انه سيتم العمل بعد توقف المحطة على جدول مختلف عن جدول الـ8 ساعات، وهو قطع التيار الكهربائي بآلية تحددها الظروف خاصة اننا في موسم الصيف حيث يزداد استهلاك التيار، محذرا من عدم امكانية ايصال التيار 6 ساعات كل 24 ساعة.
وقال في تصريحات مع وكالة (سوا)  "الوضع مربك لدينا فوقود المنحة القطرية انتهى، وهذا يعني أننا سنعود إلى أزمة الكهرباء المتفاقمة، حيث أن ساعات القطع ستزيد عما هو عليه الوضع الآن".
وأضاف: "يمكن أن تصبح ساعات وصول الكهرباء للمنازل 5 ساعات أو 3 وبعض المناطق قد لا يصلها كهرباء"، متابعاً "الوضع كارثي خاصةً وأننا سندخل على شهر رمضان بعد أيام، ناهيك عن حرارة الجو في فصل الصيف".
28
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد