بدء العمل في مشروع إعادة تأهيل "طريق قلنديا" بتكلفة نصف مليون دولار

رام الله /سوا/ أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الاثنين، بدء العمل في مشروع صيانة مدخل البيرة الجنوبي "طريق قلنديا"، بهدف التخفيف من الأزمة المرورية الخانقة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن المقاول الذي تم التعاقد معه بدأ باحضار الآليات اللازمة إلى موقع العمل، استعداداً للعمل في المشروع اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، وقد تم في وقت سابق نقل أعمدة الكهرباء، وإزالة أعمدة اِنارة الشارع التي تعيق أعمال التوسعة.

وأضافت أن أعمال التوسعة وإعادة التأهيل ستبدأ ليلا من الساعة العاشرة مساء، وحتى الساعة السادسة صباحا، مشيرة إلى أن الفترة الزمنية للانتهاء من المشروع تقدر بـ 75 يوم عمل، مؤكدة أنها ستبذل كافة الجهود اللازمة للتقليل من مدة تنفيذ المشروع قدر الإمكان.

وفيما يتعلق بتفاصيل المشروع، أوضحت الوزارة أن أعمال التوسعة ستشمل المقطع الواصل بين مدخل الحاجز وحتى مفرق " أبو الشهيد " بطول 800 م، ويتضمن ذلك انشاء مسربين للطريق الداخل إلى محافظة رام الله و البيرة عدا عن مسربين للخارج منها، و يبلغ عرض كل مسرب حوالي 3.5 م ، مضيفةً أنه سيتم وضع حاجز اسمنتي لفصل حركة الاتجاهين.

وبينّت أنه سيجري إعادة انشاء للدوّار القائم ليتمكن من استيعاب مركبتين، عدا عن عمل أرصفة للمشاة وأعمال تأثيث الطريق، وحديد الحماية، بالاضافة الى باطون أكتاف و قنوات تصريف المياه، مشيرة إلى أن المباشرة في المشروع تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بعمل كل ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطنين على الطريق .

وقالت "لضمان حسن سير العمل بالحد الأدنى اثناء فترة التنفيذ، ومحاولة التسريع في انجاز المشروع، عقدت الوزارة طيلة الأسابيع الماضية سلسلة من الاجتماعات حضرتها كافة الجهات ذات العلاقة في وزارة شؤون القدس ومحافظتها، والمجلس الأعلى للمرور، وهيئة الشؤون المدنية، ومجلس محلي الرام ، واللجنة الشعبية لمخيم قلنديا، وتم خلالها وضع خطة عمل المشروع بكافة تفاصيله، لازالة كافة المعيقات على الطريق، والتخفيف الى حد كبير من الحركة المرورية الخانقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد