نتنياهو يدرس خطة تتعلق بشمال غزة

نتنياهو يدرس خطة تتعلق بشمال غزة

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية مساء الأحد 13 أكتوبر 2024 ،  تفاصيل خطة، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يدرس تنفيذها لإخلاء شمال غزة من المدنيين، وقطع المساعدات عمن تبقى بالداخل.

وقالت الوكالة: "الخطة تهدف لتجويع مقاتلي حركة حماس "، محذرة من أنها قد تؤدي إلى حصار مئات الآلاف من الفلسطينيين غير الراغبين أو غير القادرين على مغادرة منازلهم، دون طعام أو ماء.


وذكرت أن الخطة ستمنح الفلسطينيين أسبوعاً لمغادرة الثلث الشمالي من قطاع غزة، بما في ذلك مدينة غزة، قبل إعلانها منطقة عسكرية مغلقة.


وتابعت: "إسرائيل ستعتبر الباقين مقاتلين، وهو ما يعني أن اللوائح العسكرية تسمح للقوات بقتلهم، وحرمانهم من الغذاء والماء والدواء والوقود"، وفقا لنسخة من الخطة سلمها كبير مهندسيها إلى وكالة "أسوشيتد برس"، والذي يقول إن هذه الطريقة هي السبيل الوحيد لكسر حماس في الشمال، والضغط عليها للإفراج عن الرهائن المتبقين.

وتنص الخطة على أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة على الشمال لمدة غير محددة، لمحاولة إنشاء إدارة جديدة دون حماس، وهو ما سيؤدي إلى تقسيم قطاع غزة إلى قسمين.
ولم تتخذ الحكومة اإسرائيلية أي قرار بتنفيذ ما يسمى "خطة الجنرالات" بشكل تام، وليس من الواضح مدى جدية النظر فيها.


وقال مسؤول مطلع على الأمر إن أجزاء من الخطة يجري تنفيذها بالفعل، دون تحديد ما يتم فعلاً على الأرض.


وقال مسؤول آخر، إن نتانياهو "قرأ ودرس" الخطة، "مثل العديد من الخطط التي وصلت إليه طوال الحرب"، لكنه لم يذكر ما إذا كان أي منها قد تم تبنيه. وتحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هوياتهم؛ لأن الخطة لا يُفترض مناقشتها علناً.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد