رئيس الشاباك السابق: لو كنت فلسطينيا لحاربت من ينهب أرضي

عامي أيالون رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق

أكد الرئيس السابق لجهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك السابق عامي أيالون، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، أن الإسرائيليين لا يمكنهم لوم الفلسطينيين بسبب مقاومتهم للاحتلال، وأنه لو كان فلسطينيا "لحاربت بدون حدود ضد الذي ينهب أرضي".

وقال أيالون في مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف" ونشرت مقاطع منها اليوم، إنه "بالنسبة لهم، فإنهم فقدوا أرضهم، ولذلك فإنه عندما يسألونني لو كنت فلسطينيا، فإنني أقول: إذا قام شخص ما بنهب أرضي، كنت سأحاربه بدون حدود. وأذكر خطاب موشيه ديان عند قبر الجندي الإسرائيلي روعي روتنبرغ: "لا يمكننا لومهم" أي الفلسطينيين الذين قتلوا هذا الجندي الإسرائيلي في العام 1956.

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: قوة حماس الرادعة تمنع سيطرة طرف آخر على غزة

وتولى أيالون في الماضي مناصب قائد سلاح البحرية ورئيس حزب العمل وعضوية الكنيست ، كما تولى منصب وزاري في حكومة إيهود أولمرت.

وأضاف أيالون أن "الفلسطينيين يرون أنفسهم كشعب. وإحدى مآسينا هي أننا ننظر إليهم كأفراد. بعضهم جيدون وبعضهم الآخر أشرار. ونعتقد أنه إذا توفر لديهم كسب الرزق والطعام للأطفال، ستُحل المشكلة. لا. هم مستعدون أن يَقتلوا ويُقتلوا ليس من أجل الطعام فقط. وهم يتحدثون عن نهاية الاحتلال، وعن استقلال".

إقرأ أيضاً: صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وتابع أن "الفلسطينيين لا يريدون ما تقترحه إسرائيل، ومن جهتهم هم يريدون دولة فلسطينية".

ولفت أيالون إلى أن "حركة فتح توصلت إلى استنتاج بعد الانتفاضة الأولى، في نهاية الثمانينيات، أن لا مفر، ينبغي التوجه نحو الدبلوماسية، وحماس لم توافق على ذلك أبدا، وقالوا: يا جماعة، اليهود يكذبون علينا. هم يعدونكم بدولة لن يمنحونها أبدا. والدليل: المستوطنات".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد