لا تفاؤل بشأن الصفقة

نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة

نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة

قالت القناة 13 الإسرائيلية ، مساء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 ، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اجتماعا هذا المساء لمناقشة خاصة تتناول الرد على حماس بعد "إعدام المختطفين".

وبحسب القناة سيعقد الاجتماع في منتدى محدود وبدون وزراء الحكومة العامة.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأوضحت القناة أنه من المتوقع أن تعرض المؤسسة الأمنية على نتنياهو مدى تعقيد "الانتقام" الآن ضد حماس.

ووفقا لمسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي:" على المستوى العسكري، يعمل الجيش بالفعل حيثما كان ذلك ضروريا، وأي عمل يتم تصويره على أنه انتقام يمكن أن يكون هناك رد انتقامي آخر وكل ذلك سيضر بجهود التوصل إلى اتفاق.

إقرأ/ي أيضا:  الإدارة الأميركية تدرس عقد صفقة أحادية مع حمـاس

بدورها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ، إن الاجتماع سيناقش المرحلة التالية من حرب غزة ، وسيناقش بدائل حماس في قطاع غزة وكذلك البدائل في نطاق وتوزيع المساعدات الإنسانية في القطاع.

وأوضحت أن وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر المقرب من نتنياهو هو من يقود المفاوضات مع الولايات المتحدة وذلك نيابة عن نتنياهو بشأن المقترح الذي سيقدم قريبا.

وأضافت :" لا يشارك في المحادثات مع الأميركيين فريق التفاوض الذي يرأسه رئيس الموساد ديفيد بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار واللواء نيتسان ألون".

وقالت يديعوت :" الخلافات والمناقشات بين الطرفين تتعلق في الواقع بثلاثة أموروهي:-

أولا - ما سيحدث في محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة.

ثانيا - عدد المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم أحياء وشروط إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الذين من المفترض أن تطلق إسرائيل سراحهم مقابلهم في ظل طلب حماس زيادتهم.

ثالثا- إمكانية تطبيق وقف إطلاق النار بين المرحلة الأولى من الصفقة والمرحلة الثانية، وهذا الموضوع يعتبر فنيا عند الأميركيين لأن هناك بالفعل قرارا من مجلس الأمن بشأنه ولذلك فإن مسألة مدى قابلية تطبيق وقف إطلاق النار بين المرحلة الأولى والثانية ربما يمكن حلها بسهولة نسبيا

لا تفاؤل بشأن الصفقة

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر قولها ، مساء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 ، إن جميع رؤساء فريق التفاوض سيلتقون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لأول مرة منذ أسبوعين.

وأضاف المسؤولون أن إسرائيل وحركة حماس متمسكتان بمواقفهما، وما يجري إحياء للمحادثات بـ"الإنعاش الصناعي" وفق تعبيرهم.

وقالوا إنه لا تفاؤل بشأن تحقيق انفراجه بعد تقديم واشنطن مقترحا لسد الفجوات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد