مكان: الوسطاء أجروا اتصالات مع إسرائيل للاستفسار بشأن هذا الأمر

نتنياهو وغالانت ورئيس الموساد

تحدثت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، عن آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس .

وقالت مكان، إن الوسطاء أجروا اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين للاستفسار عن إمكانية المرونة في المفاوضات.

إقرأ أيضاً: صحيفة: إصرار نتنياهو على ملف فيلادلفيا يشكل عائقاً كبيراً وهذا هو الحل

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الإذاعة الإسرائيلية إن رئيس الموساد هو من أبلغ الوسطاء أن إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، صباح اليوم، إن "اصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو  على ابقاء التواجد العسكري الاسرائيلي في محور فيلادلفيا يشكل عائقا كبيرا امام التوصل الى توافقات، ويثير توترا مع مصر".

إقرأ أيضاً: المالية تعلن رسميا موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين عن شهر 07/2024

وأوضح مسؤولون امريكيون للصحيفة، ان تشكيل قوة فلسطينية مدربة من قبل الولايات المتحدة، هو السيناريو الأكثر احتمالية لحماية الحدود بين القطاع ومصر.

وبحسب الصحيفة فإن الاتحاد الاوروبي أعرب عن استعداده للعودة لمراقبة  معبر رفح  بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، وان القاهرة ستؤيد هذا الحل.

إقرأ أيضاً: القضاء الأميركي يوجه لقادة حمـاس تهماً تتعلق بـ"الإرهاب"

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع مساء أمس، إن التقديرات في تل أبيب تشير إلى أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، ستقدم مقترحا جديدا لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لكل من إسرائيل وحركة حماس خلال نهاية الأسبوع الجاري..

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن الولايات المتحدة ستؤكد للوسطاء على أن مقترحها الجديد سيكون "العرض الأخير" الذي تقدمه واشنطن في إطار جهود الوساطة التي تبذلها بالتعاون مع قطر ومصر.

جاء ذلك فيما ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية ، أنه خلافا للادعاءات التي عكف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، على استعراضها بشأن تمسكه بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، إلا أن إسرائيل أكدت للوسطاء أنها توافق على الانسحاب الكامل منه في المرحلة الثانية من الصفقة.

وأوضحت أن إسرائيل أبلغ الوسطاء أنها مستعدة للانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة.

وأشارت الى أن الولايات المتحدة ومصر وقطر أجروا محادثات مهمة في الأيام الأخيرة لصياغة مخطط تفصيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن ، وسيتم نشره بطريقة علنية من قبل بايدن بحلول يوم الجمعة المقبل، ولهذا كان رئيس الموساد في الدوحة أمس وربما تكون هناك مفاوضات أكثر في الأيام المقبلة".

ونقلت عن مصدر مطلع على المحادثات قوله :" الموقف في إسرائيل هو الإصرار على التواجد في محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الصفقة بما في ذلك نزع السلاح والانسحاب في المرحلة الثانية من الصفقة ، ولم ينفي مكتب نتنياهو ذلك ، لكنه ذكر ردا على ذلك: الكابنيت ليس مطالبا بعد بمناقشة أي جزء من المرحلة الثانية من الصفقة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد