إسرائيل: تخصيص 160 مليار شيكل نفقات للحرب في ميزانية العام المقبل

من آثار الحرب على غزة - تعبيرية

عرض وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش، اليوم الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024، الميزانية العامة لإسرائيل للعام 2025.

ويتضمن عرض الميزانية 160 مليار شيكل كنفقات للحرب، و44 مليار شيكل للاحتياجات المدنية، و20 مليار شيكل لإعادة الإعمار.

وحسب سموتريتش أيضًا، سيتم تخصيص تسعة مليارات شيكل لجنود الاحتياط، وعشرة مليارات للمهجرين النازحين عن بلداتهم المحاذية للجبهة الجنوبية والشمالية.

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي بدأ يُعرّف الضفة بأنها ساحة قتال ثانية بعد غـزة!

وأضاف، "سيتم انفاق مبلغ 1.4 مليون شيكل على الرعاية الاجتماعية والصحية العقلية. وكذلك انفاق 16 مليار شيكل تعويضات للشركات".

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص مليار شيكل آخر لنمو قطاع التكنولوجيا الفائقة، ومليارين للدفع بقطاع العقارات. وسيتم رصد ملياري شيكل إضافية لتعزيز فرق الحراسة في البلدات وتعزيز الشرطة".

تغطية متواصلة بالصور والفيديو على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليغرام هنا

وحسب ما عرضه سموتريتش، وعلى الرغم من الحرب، فإن الشيكل يزداد قوة وسوق الأوراق المالية آخذ في الارتفاع. وقال إن مستوى الاستثمارات في مجال التكنولوجيا الفائقة آخذ في الارتفاع منذ فيروس كورونا وأن هناك زيادة قدرها 23 مليار دولار في عائدات الضرائب. كما قال إن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 2.8% فقط.

هذا، وأعلن نواب كتلة يهدوت هتوراة أنهم في حل من الانضباط الائتلافي، وأنهم سيمتنعون الأسبوع المقبل عن التصويت على الميزانية حتى يتم تحقيق مطالبهم ومنها تسوية ازمة ميزانية التربية والتعليم الخاصة باليهود المتشددين دينيا "الحريديم".

وبحسب قناة كان العبرية، فإن الوزير سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتوقعان من الشركاء في الائتلاف الحكومي التنازل عن بعض الأموال الائتلافية لصالح إحالتها للنفقات الحربية.

المصدر : مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد