الأوقاف: إجراءات الحجاج استُكملت وسكنهم 4 نجوم

رام الله / سوا / قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، زياد رجوب، إن الوزارة استكملت كافة الإجراءات الخاصة بسير عملية الحج في محافظات الضفة والقطاع، إذ سيتم لأول مرة توفير سكن للحجاج بمستوى 4 نجوم، وبمسافة لا تزيد عن كيلو متر عن الحرم المكي.

 

وأكد رجوب خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة، اليوم الأربعاء، في رام الله، أن السعودية أبقت على المنحة المقدمة لذوي الشهداء، بحجم ألف مقعد، تم تقسيمها بالتساوي بين الضفة و غزة .

 

وبيّن أن عدد الحجيج تناقص هذا العام بنسبة 20% بسبب عملية الإعمار في الحرم، حيث تبلغ حصة فلسطين (6600) مقعد.

 

وأوضح أن تكلفة الحج للمواطنين من الضفة تبلغ 1790 دينار أردني، بينما لم يتم احتساب التكلفة للمواطنين من القطاع، غير أنه توقع أن تكون أكثر بقليل بسبب السفر جواً.

 

ونفى رجوب أن تكون الوزارة قد أفرزت كوتات حج لصالح مستويات سياسية أو نقابية أو مؤسساتية، مؤكداً أنه الوزارة أبقت على منحة القدس التي تبلغ 50 مقعداً فقط، ويتم اختيار الفائزين فيها بطريقة واضحة وشفافة، وفق قوله.

 

وقال إن عدد الأشخاص الذين كان يتم اختيارهم خارج نظام القرعة بالآلاف خلال السنوات الماضية، غير أن ذلك العدد تقلص إلى العشرات أو المئات ضمن فئة الحالات الخاصة، بحيث يتم اختيارهم بعد إجراء دراسة ميدانية حقيقية للحالات المتقدمة.

 

وأوضح رجوب أن الوزارة شكلت لجنة مكونة من أكثر من 15 كادراً في الوزارة، من ضمنهم مدراء الدوائر في المديريات، والإدارة العامة للحج ووكيل الوزارة، بهدف اختيار الحالات الخاصة بعدد محدود جداً.

 

وتابع قوله إنه "لا يمكننا تلبية مطالب من نرغب في خدمتهم سواء مستويات سياسية أو نقابية أو مؤسساتية"، لكنه أكد أن الحالات الخاصة لا تقتصر على المرضى فقط، وإنما تتضمن أعضاء في المجلس التشريعي ومتقاعدين عسكريين ومدنيين ورتب عليا ووزراء.

 

وفيما يتعلق باختيار المرشدين، قال رجوب إن لدى الوزارة آلية في اختيارهم، بحيث يتم اختيار ثلثهم من المرشدين ذوي الخبرة العالية والذين قد سافروا للحج عدة مرات، أما الثلث الثاني يتم تخصيصه لذوي الخبرة المتوسطة، فيما يبقى الثلث الثالث لقليلي الخبرة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد