الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن تفاصيل جولة مفاوضات غزة بالدوحة

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن تفاصيل جولة مفاوضات غزة بالدوحة

تحدث وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الجمعة 16 أغسطس 2024 ، عن تفاصيل جولة مفاوضات غزة التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة على أمس واليوم.

ونقلت قناة كان الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على تفاصيل مفاوضات غزة قولها :" لم يتم تحقيق أي تقدم كبير في القمة ، والقضايا الأساسية المتنازع عليها لم يتم حلها بعد، وإسرائيل قدمت حلولا جديدة لأزمة محوري فيلادلفيا ونتساريم وسيجري في القاهرة يوم الأحد إجراء مزيد من المناقشات بشأنها".

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

وأضافت المصادر :" المحادثات كما وصفها البيان كانت إيجابية ولكن لم يحدث اختراق كبير لكن ما جرى يمكن البناء عليه".

وأوضح القناة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى مشاورات سياسية حول تمرير الموافقة على الصفقة داخل الائتلاف الحكومي.

وبينت أنه من المتوقع أن يطلب من بن غفير وسموتريتش التصويت لصالحها أو عدم معارضتها على الأقل وأن لا يخرجوا من الحكومة إلا بعد المرحلة الأولى من الصفقة أو في حالة عدم العودة للقتال.

إقرأ/ي أيضا: 

الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء مناطق جديدة في خانيونس ودير البلح

الأمم المتحدة تطلب هدنة لـ 7 أيام في غـزة

أول تعليق من حـماس على بيان الوسطاء الأخير بشأن مفاوضات غـزة

من جهتها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ، إن الوفد الإسرائيلي في طريقه من الدوحة الى تل أبيب لكن سيبقى فريق عمل إسرائيلي في العاصمة القطرية لمواصلة العمل وتقليص الفجوات.

وأشارت الى أنه مع بداية الأسبوع المقبل وربما يوم الأحد بالفعل سيتم عقد اجتماع متابعة هذه المرة في القاهرة.

وبينت يديعوت أن الفريق الإسرائيلي غادر الدوحة وهو متفائل ويتحدث عن محادثات جيدة وبناءة تحقق فيها تقدم

وقالت مصادر إسرائيلية مشاركة في المفاوضات :" الولايات المتحدة قدمت إلى القمة مخططا توافقيا جديدا يتضمن مقترحات خلاقة تسمح للوسطاء بالتوصل إلى اتفاق والآن تمارس واشنطن ضغوطا شديدة على الأطراف للموافقة على اتفاق ، لقد وصل الأميركيون بشكل أصعب من أي وقت مضى ، جاءوا و"السم في أعينهم لتحقيق النجاح".

ونقلت عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله :" لحظة الحقيقة بالنسبة لنتنياهو اقتربت ، إما أن يخطو خطوات عملاقة نحو اللحظات الحاسمة بإنقاذ حياة المختطفين أو يختار البقاء السياسي".

مصادر أمنية إسرائيلية قالت للصحيفة إنه حتى الآن وبعد التقدم الذي تم إحرازه في عدة قضايا لا تزال الخلافات تتعلق بتواجد الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا وكيفية منع عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة عبر نتساريم.

وأوضحت يديعوت أن بيان نتنياهو يتوافق مع البيان الثلاثي الصادر من الدوحة ولكنه يحمل طابعا سياسيا في ظل القيود التي يواجهها داخل حكومته ولذلك كان باردا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد