قطر وجّهت طلبا لإيران

يديعوت: تم إحراز تقدّم ملموس في قضية محور "نتساريم" بمفاوضات غزة

آثار الدمار في غزة - تعبيرية

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم الجمعة، بأنه تم إحراز تقدّم ملموس على الأقل في قضية رئيسية واحدة هي محور نتساريم، وذلك خلال المفاوضات الجارية في قطر، لوقف إطلاق النار قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل أسرى.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن رئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات المصرية اجتمعا مع قيادة حركة حماس التي كانت موجودة في نفس المكان، وتم اطلاعها على التفاصيل الليلة.

وأشار إلى أن المفاوضات ستستأنف اليوم الساعة 1 بعد الظهر بسبب صلاة الجمعة، مضيفة، "كان هناك شكوك لدى الوفد الإسرائيلي أمس بشأن إمكانية قدرته على البقاء في الدوحة، ولكن وجود حراسة أمنية كبيرة معززة بأسلحة ترافق الوفد شجعت على بقاءه".

وتابعت، "بقاء الوفد نقل رسالة إيجابية بالنسبة لمصر وقطر والولايات المتحدة حول تغير ولو بسيط في موقف إسرائيل".

اقرأ أيضا/ مسؤول مُقرّب من حزب الله: المُنظمة لن ترد خلال مباحثات قطر

ووفق يديعوت، فإن التطورات الإيجابية هي عامة ولكن لم تحل نقاط صعبة بشكل محدد.

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة فريق التفاوض الإسرائيلي قوله للوسطاء: لقد جئنا بتفويض واسع نسبيا لكن لا يخطئ أحد: لا يزال لدى نتنياهو مطالبه، وليس من المؤكد أنه سيكون من الممكن التوصل إلى اتفاق وتسوية الخلافات.

اقرأ أيضا/ النقاط الخلافية في مفاوضات الدوحة حول غـزة

ومن جانبه، قال مسؤول إسرائيلي كبير: صحيح أن الوفد خرج بصلاحيات أوسع لكنها محدودة، ونتنياهو مصر على تنفيذ شروطه ولذلك التفاؤل الحالي مبالغ فيه.

وأضاف، "يجب أن لا نبيع الأوهام للجمهور .. ستكون أمامنا فترة طويلة وأيام صعبة من المحادثات في حال استكملت والطريق لا زال طويلا".

قطر توجّه طلبا لإيران

وفي ذات السياق، نقلت يديعوت عن مسؤول من الدول الوسيطة المطلعة على المفاوضات، بأن قطر أبلغت الليلة الماضية إيران بإحراز تقدم في المفاوضات، وطلبت تأجيل الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية ، والقيادي العسكري في حزب الله فؤاد شكر.

وأفادت الصحيفة العبرية، بأن حزب الله أجل رده على إسرائيل، بانتظار ما ستؤول إليه المفاوضات.

يديعوت أحرونوت:

مسؤول من الدول الوسيطة المطلعة على المفاوضات: قطر أبلغت الليلة الماضية إيران بإحراز تقدم في المفاوضات وطلبت تأجيل الرد على اغتيال هنية وفؤاد شكر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد