خلفا لـ "هنية"

الحية: حماس ستُنهي خلال أيام مشاوراتها لاختيار قائد جديد

أعضاء المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (يسار الصف العلوي) ويحيى السنوار (وسط الصف العلوي) وخليل الحية (يمين الصف العلوي) وزاهر جبارين (وسط الصف السفلي) وموسى أبو مرزوق (يسار الصف السفلي) © AFP

قالت حركة حماس ، إنها ستُنهي خلال أيام مشاوراتها لاختيار رئيسًا جديدًا لمكتبها السياسي خلفا للشهيد إسماعيل هنية ، الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران فجر الأربعاء الماضي.

وأضاف نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة خليل الحية، خلال كلمته في مجلس عزاء هنية بالعاصمة القطرية الدوحة، أمس الأحد، "لا تقلقوا على حماس، فقد غادرنا قائد، ولكن الحركة تدار عبر مؤسساتنا، فلا فراغ باستشهاد القائد".

وتابع: "نحن قيادة موحدة بفضل الله، نعقد اجتماعاتنا وندير أعمالنا بكل مسؤولية، وما هي إلا أيام وننهي مشاوراتنا لاختيار قائد جديد لهذه الحركة، ليمضي على طريق إسماعيل (هنية)، ويواصل على طريق الشيخ ( أحمد ياسين مؤسس الحركة)، ويواصل على طريق الشهداء من شعبنا الفلسطيني".

والسبت، أعلنت حركة حماس في بيان، أن قياداتها بدأت بإجراء عملية تشاور واسعة في مؤسساتها القيادية والشورية لاختيار رئيس جديد للمكتب السياسي للحركة بعد اغتيال إسماعيل هنية.

والأربعاء، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

وترجّح مصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» أن يجري اختيار خالد مشعل رئيساً للحركة بديلاً لهنية لحين انتهاء الحرب، وذلك قبيل الذهاب ربما لانتخابات مبكرة أو انتخابات في نهاية الفترة الحالية.

وقالت الصحيفة: عملياً يوجد أكثر من مرشح محتمَل لتولي المنصب أبرزهم خالد مشعل وموسى أبو مرزوق ويحيى السنوار وخليل الحية وزاهر جبارين.

ولولا الوضع الحالي لكان السنوار خياراً أقوى. وحسب المصادر، فإن وجود قيادات بارزة من داخل القطاع في الخارج وتحديداً في قطر، ستساعد من أجل تخطي الأزمات الحالية ومحاولة استعجال الخطوات لاختيار الشخصية المرتقبة.

المصدر : الأناضول - الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد