إسرائيل تفرج عن الشيخ عكرمة صبري وحماس تعقب

إسرائيل تفرج عن الشيخ عكرمة صبري وحماس تعقب

أفرجت إسرائيل الجمعة، عن خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري، وأمرت بإبعاده عن المسجد حتى 8 أغسطس/ آب المقبل.

جاء ذلك بعد ساعات من اعتقال الشيخ صبري (85 عاما) والتحقيق معه إثر حملة تحريض إسرائيلية ضده لنعيه خلال خطبة الجمعة بالأقصى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ، الذي اغتيل في طهران الأربعاء.

وقال خالد زبارقة، محامي الشيخ صبري،إن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن خطيب الأقصى وأصدرت أمرا بإبعاده عن المسجد حتى 8 أغسطس/ آب الجاري، مع إمكانية تمديد الإبعاد 6 شهور.

وفي وقت سابق الجمعة، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشيخ صبري من داخل منزله ب القدس الشرقية.

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون عبر مواقع التواصل لحظة اعتقال الشيخ حيث ظهر وهو يتحرك ببطء مستندا إلى عكاز نظرا لكبر سنه.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشيخ صبري، عدة مرّات، خلال السنوات القليلة الماضية.

لكن الاعتقال الأخير اليوم جاء عقب شن مسؤولين إسرائيليين حملة تحريض واسعة ضد الشيخ صبري، بعد أن نعى هنية باسم أهالي القدس في خطبة الجمعة.

وقال الشيخ صبري في خطبة الجمعة: "أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ومن على منبر المسجد الأقصى المبارك يحتسبون عند الله الشهيد إسماعيل هنية، ونسأل الله عز وجل له الرحمة وأن يسكنه فسيح جناته".

من جانبه، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير النيابة العامة إلى فتح تحقيق ضد الشيخ صبري بـ"شبهة التحريض"، وفق ما زعم بمنشور على منصة "إكس".

كما أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل في بيان، أنه وجه رسالة إلى المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهراف ميارا، طلب خلالها إلغاء تصريح إقامة الشيخ صبري في القدس الشرقية.

حماس تعقب

اعتبرت حركة حماس، أن اعتقال إسرائيل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (85 عاما) من داخل منزله بالقدس الشرقية "اعتداء مباشر" على العلماء والمرجعيات الدينية الفلسطينية.

وقالت في بيان: "ندين بشدّة إقدام سلطات الاحتلال الصهيوني على اعتقال خطيب المسجد الأقصى المبارك فضيلة الشيخ عكرمة صبري بعد إلقائه خطبة الجمعة ونعيه المجاهد الشهيد إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي للحركة) من على منبر الأقصى".

وأضافت: "اعتقال الشيخ عكرمة والتحقيق معه اعتداء مباشر على علمائنا ومرجعياتنا الدينية، بهدف تغييب القادة والشخصيات الوطنية والدينية المؤثرة والمدافعة عن عروبة القدس وإسلامية المسجد الأقصى".

وحملت الحركة "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة الشيخ عكرمة وما يمكن أن يتعرض له من أذى بدني أو معنوي".

وطالبت "بالإفراج الفوري عن الشيخ، وبتحرك عربي وإسلامي فاعل لإدانة اعتقاله ولوقف التدخل الصهيوني السافر في شؤون الأقصى، وحماية أئمته وخطبائه من انتهاكات الاحتلال النازي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد