واشنطن: محادثات للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة لمدة 6 أسابيع

آليات الاحتلال تلاحق النازحين

قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، إننا "نواصل المحادثات مع نظرائنا بمن فيهم الإسرائيليون للتوصل إلى وقف إطلاق النار لـ 6 أسابيع".

وأضاف كيربي في حديث لشبكة "سي إن إن" الامريكية، "لا نعرف إذا كان ما شهدناه في المنطقة أخيرا سيؤثر على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

إقرأ أيضاً: "مكان" تتحدث بشأن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وأعرب عن اعتقاده بأنه "يمكن سد الفجوات الضيقة المتبقية، وان تحقيق وقف لإطلاق النار أمر ممكن وأن المفاوضات ممكنة حتى بعد مقتل إسماعيل هنية ".

وأوضح أنه لا علم لديه بأي تحرك من حماس بشأن خلافة هنية، وان المحادثات متواصلة مع الشريكة قطر.

إقرأ أيضاً: هآرتس: هذه أولويات نتنياهو الآن عقب اغتيال هنية

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على المفاوضات قولها، إنه وعلى الرغم من اغتيال زعيم حماس في الخارج إسماعيل هنية ، "فمن المتوقع أن تستأنف الاتصالات قريباً".

وأضافت "نحتاج إلى أن تهدأ النفوس، ونستمر في الحداد لمدة ثلاثة أيام على مقتله، ثم نعود للاتصال".

وأشارت إلى أنه وبعد استشهاد هنية يعتقد المفاوضون أنه من الممكن إحراز تقدم في المحادثات.

إقرأ أيضاً: الإعلام العبري ينشر تفاصيل جديدة بشأن اغتيال هنية

وتابعت "في محادثات مع مسؤولين أميركيين كبار، زعم الوسطاء أن تصفية هنية عقدت المفاوضات بشأن صفقة المختطفين، ووفقا لهم فإنه ليس من الواضح ما الذي سيحدث الآن".

كما طلب الأميركيون من القطريين والمصريين "بذل كل ما في وسعهم" لدفع المفاوضات نحو التوصل إلى اتفاق، على الرغم من استبعاد هنية. بحسب هيئة البث الإسرائيلية

وأعلنت حركة حماس صباح الأربعاء 31 تموز 2024، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية ، إثر غارة جوية إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد