الجيش الإسرائيلي: لم نهاجم إيران جوا

متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري

ادعى الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس 1 أغسطس 2024، أنه لم يشن أي غارة جوية على إيران أو أي دولة أخرى في الشرق الأوسط، أمس الأربعاء.

يأتي ذلك فيما ذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مصادر لم تسمها، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بالعاصمة الإيرانية طهران، الأربعاء، جرى "بعبوة ناسفة زرعها الموساد الإسرائيلي في غرفته".

وقال متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشأن اغتيال هنية: "لم نهاجم إيران جوا".

وأضاف: "قتلنا (القيادي البارز في "حزب الله") فؤاد شكر في لبنان، لكن لم تكن هناك غارة جوية أخرى إسرائيلية في الشرق الأوسط كله بعد ذلك".

ومساء الثلاثاء، اغتالت إسرائيل شكر (63 عاما)، بغارة جوية على مبنى في بيروت.

ولاحقا، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية، صباح الأربعاء، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

ووسط غموض بشأن طريقة اغتيال هنية في مقر ضيافة تابع للحرس الثوري في طهران، تحدثت تقارير إيرانية أولية عن استهدافه من الجو بصاروخ ضرب غرفته.

لكن موقع "أكسيوس" الأمريكي قال، الخميس، إن هنية "اغتاله الموساد بعبوة ناسفة زرعت في غرفته".

وأضاف الموقع، نقلا عن مصادر لم يسمها، أن "عملاء للموساد الإسرائيلي في طهران فجروا العبوة الناسفة المزروعة بغرفة هنية عن بُعد".

على النحو ذاته، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، الخميس، عن مسؤول أمريكي قوله إن "التخطيط لاغتيال هنية في طهران استغرق أشهرا ورقابة مكثفة للمبنى الذي تم اغتياله فيه".

وأضاف المسؤول، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن "العبوة التي استهدفت هنية فجرت بمجرد التأكد من وجوده داخل غرفته في دار الضيافة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد