الأردن : إسرائيل قوضت جهود الوسطاء باغتيال هنية

أيمن الصفدي وزير خارجية الأردن

اتهم الأردن، اليوم الخميس 1 أغسطس 2024 ، إسرائيل بتقويض جهود الوسطاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة ، عبر اغتيالها "المحاور الرئيس" في المفاوضات إسماعيل هنية .

وخلال مؤتمر صحفي بعمان مع وزير خارجية لوكسمبورغ كزافييه بيتل، حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الخميس من أن "الأوضاع تتدحرج نحو الهاوية".

وأضاف أنه "لا يجوز أن يكون مستقبل المنطقة مرهون بالانتقامية الفجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ".

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى أن "لا يسمح لدولة إسرائيل أصبحت مارقة بفرض مزيد من الدمار على المنطقة".

الصفدي شدد على أن "الخطوة الأولى لخفض التصعيد هو وقف الحرب البربرية الوحشية في غزة".

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 130 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وأضاف الصفدي أن "الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام"، و"اغتيال رئيس المكتب السياسي ل حماس جريمة تصعيدية تمثل خرقا واضحا للقانون الدولي".

وتابع أن تل أبيب "قوضت كل الوقائع باغتيالها للمحاور الرئيس (هنية) في المفاوضات".

وعلى مدار أشهر قبل اغتيال هنية، أجرت إسرائيل وحماس مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى، بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة.

ومرارا، اتهمت الفصائل الفلسطينية إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب حاليا، ومحاولة كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب في القتال.

وحث الصفدي المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات "تلجم هذه العدوانية الإسرائيلية.. لا يجوز ولا نستطيع أن نسمح لأجندة هذه الحكومة المتطرفة في إسرائيل بأن تدفع المنطقة نحو المزيد من الدمار".

فيما أكد بيتل أن لوكسمبورغ "تؤمن بتسوية القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وإنهاء الحرب على قطاع غزة.. نحن نشجع السلام".

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد