مكان: هكذا ستتأثر مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة باغتيال هنية

اسماعيل هنية

تحدثت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة عقب اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران فجر اليوم.

ونقلت "مكان" عن أوساط مطلعة على محادثات صفقة التبادل، اعتقادها بأن "الاتصالات سوف تتأثر في المرحلة الأولى فقط نظرًا للدور الهام الذي لعبه إسماعيل هنية فيها".

إقرأ أيضاً: قطر: كيف تجرى مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟

وأضافت بأن "حماس ستضطر الى تعيين بديل له بسرعة ليُركز التفاوض في قطر".

ومن جانبه قال وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن ان اسرائيل لم تبلغ بلاده مسبقًا قبل التصفية، وان بلاده لم تكن ضالعة في ذلك.

إقرأ أيضاً: وسائل إعلام إيرانية تنشر تفاصيل جديدة بشأن اغتيال هنية

واوضح انه لا شيء يثنينا عن مواصلة المساعي للتوصل الى صفقة.

الى ذلك دعت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين، الحكومة الى الاعلان انها بصدد توقيع صفقة وفق مقترح الرئيس الامريكي.

وأوضحت الهيئة في بيان انها تدعم اغتيالات كبار قادة حماس، ولكن لا نصر بدون اعادة جميع المخطوفين الاحياء والاموات.

بدورها قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن "الاغتيالات والتصعيد تطرح السؤال كيف تجرى مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟".

وأكد أن السلام الإقليمي والدولي بحاجة لشركاء جادين وموقف ضد الاستهتار بأرواح الشعوب.

بدورها نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مصدر مطلع على المحادثات، قوله إن "اغتيال هنية قد يعقد محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة".

وأعلنت حركة حماس صباح اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية ، إثر غارة جوية إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وكان هنيّة يتواجد في طهران، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، والذي كان قد التقاه، أمس الثلاثاء، في العاصمة الإيرانية كذلك، حيث بحثا آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد