اجتماع مهم في روما الأحد

مفاوضات غزة - الوسطاء ينتظرون ورقة الموقف الإسرائيلي

مفاوضات غزة - الوسطاء ينتظرون ورقة الموقف الإسرائيلي

قالت قناة كان الإسرائيلية مساء اليوم الجمعة 26 تموز 2024 ، إن إسرائيل لم تقدم بعد ردها للوسطاء على الرغم من اجتماع روما الذي سيعقد الأحد (..) مشيرة الي أن الوسطاء ينتظرون ورقة الموقف الإسرائيلي لإجراء مناقشة بشأنها خلال اجتماع روما.

وأوضحت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تواصل مع فريق التفاوض لكنه لم يمنح الضوء الأخضر بعد لإرسال الرد للوسطاء.

ونقلت عن مصدر سياسي قوله :" يريد نتنياهو الضغط أكثر من أجل انتزاع تنازلات أكبر من حماس مثل زيادة عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم تحريرهم من أسر حماس".

إقرأ/ي أيضا: مسؤول إسرائيلي مُهاجما تصريحات هاريس: أقوالها ستمنع صفقة التبادل

فيما قال مصدر أمني إسرائيلي إن " فكرة أنه يمكنك الضغط أكثر قليلا إنها بمثابة رهان كبير أنك تتعامل مع أشخاص قد لا يكونوا على قيد الحياة ، ولا يتعلق الأمر بهم فقط بل الأمر يتعلق بالواقع على جبهة الشمال أيضا السكان يريدون العودة إلى منازلهم".

بدورها قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الطاقم المفاوض يشعر بالقلق من أن الشروط التي أدرجها نتنياهو في الخطوط العريضة تهدف إلى إثارة أزمة (..) هو يعتقد أنه إذا تشدد فإنه يمكن كسر مواقف حماس وتقدم مزيدا من التنازلات لكنه هنا يخوض رهانا خطيرا على حياة المختطفين ولم يعد هناك وقت".

إقرأ/ي أيضا: رويترز: مصر وحـماس ترفضان تعديلات إسرائيلية لوقف إطلاق النار في غـزة

اجتماع مهم في روما الأحد

وفي ذات السياق قال موقع واللا إن اجتماعا مرتقب سيعقد بين مدير المخابرات الأميركية ورئيس الموساد ورئيس وزراء قطر ومدير المخابرات المصرية في روما يوم الأحد المقبل.

وأوضح أن المفاوضات وصلت لنقطة حرجة ويجب أن تنقل إسرائيل ردها للوسطاء.

ونقل عن مصادر أمريكية وإسرائيلية قولها إن" بايدن ومستشاريه غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد حقا التوصل إلى اتفاق أم أنه يحاول فقط كسب الوقت لمنع ائتلافه من الانهيار".

وأوضح مصدر مطلع أنه من غير المتوقع أن يتضمن الاجتماع في روما يوم الأحد مفاوضات مفصلة حول الفجوات المتبقية، لكنه سيركز بشكل أساسي على استراتيجية المضي قدما".

وقال مسؤول إسرائيلي مشارك في مفاوضات غزة إنه لا يتوقع أن يؤدي اللقاء في روما إلى انفراجه (..) لا توجد مؤشرات على أن ضغط بايدن على نتنياهو أقنع الأخير بتخفيف مطالبه الصارمة الجديدة وتظل هذه جزءا من الاقتراح الإسرائيلي المحدث الذي ينتظر إرساله إلى حماس".

فيما قال مسؤول إسرائيلي آخر :" نتنياهو يريد اتفاقا لا يمكن تحقيقه في الوقت الحالي وهو غير مستعد للتحرك .. لذا قد ينتهي بنا الأمر إلى أزمة في المفاوضات وليس إلى اتفاق".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد