نتنياهو يلتقي بايدن الخميس وترامب الجمعة

نتنياهو يلتقي بايدن الخميس وترامب الجمعة

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، الخميس المقبل، فيما يلتقي الرئيس السابق، دونالد ترامب، الجمعة.

وأعلن بيان صدر مقتضب عن مكتب نتنياهو، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، "من المقرّر أن يلتقي بالرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الخميس، في البيت الأبيض".

وذكر أن "اللقاء من من المقرر أن يُعقد، عند الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت الولايات المتحدة (الساعة الثامنة مساء بتوقيت القدس المحتلة)".

وقال ترامب إنه سيلتقي نتنياهو، الأربعاء، في فلوريدا، ومن ثمّ قال إنه سيلتقيه الخميس، قبل أن يؤكّد أن اللقاء سيُعقَد الجمعة.

وشدّد بيان ثان صدر عن مكتب نتنياهو قبيل انتصاف ليل الثلاثاء، على أنّه "من الأهمية بمكان بالنسبة لدولة إسرائيل، أن يلتقي رئيس الحكومة، بالرئيس بايدن والمرشَّحيْن الرئيسيين لرئاسة الولايات المتحدة".

وأضاف البيان أن "البيت الأبيض حدّد يوم الخميس اجتماعا بين الرئيس بايدن ونتنياهو، عند الساعة الواحدة ظهرا، ومن المقرر عقد اجتماع مع نائب الرئيس بعد الظهر (من اليوم ذاته)، وبالتالي فإن الإمكانية الوحيدة للقاء دونالد ترامب هي يوم الجمعة".

وذكر البيان أنه "بما أنه ليس من الممكن السفر جوّا يوم السبت، فإن الوفد سيعود إلى إسرائيل فورا في نهاية يوم السبت (وفقا لليهوديّة)".

وكتب الرئيس الأميركيّ السابق، والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية عبر منصته "تروث سوشال": "أتطلع للترحيب ببيبي نتنياهو في مارالاغو في بالم بيتش بفلوريدا".

وأضاف: "خلال ولايتي الأولى، عشنا السلام والاستقرار في المنطقة وسنعيشهما مجددا".

وتابع: "كما قلت خلال المحادثات مع الرئيس (الأوكراني، فولوديمير) زيلينسكي (الجمعة) وقادة آخرين خلال الأسابيع القليلة الماضية، فإن برنامجي تحقيق السلام باستخدام القوة، سيظهر للعالم أن هذه الحروب الرهيبة والدامية والصراعات العنيفة، يجب أن تتوقف".

كما اعتبر أن "ملايين الأشخاص يموتون، وليس لدى (نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة للرئاسة) كامالا هاريس، أي قدرة على الإطلاق على وضع حد لذلك".

ومن المقرر أن يلتقي نتانياهو بايدن الخميس في البيت الأبيض بعد تعافي الرئيس الأميركي من فيروس كورونا (كوفيد-19).

ومن المقرر أيضا أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي وصل إلى واشنطن الاثنين، خطابا أمام الكونغرس، الأربعاء، على أن يلتقي خلال الأسبوع هاريس.

والخميس، سيجتمع نتنياهو كذلك مع عائلات الرهائن الأميركيين الذين لا يزالون محتجزين في غزة ، وفقا لجدول الأعمال الذي عرضه البيت الأبيض.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت تقارير صحافية أن إسرائيل قدمت التزامات للبيت الأبيض، بعدم توجيه انتقادات للرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته خلال الخطاب المقرر لنتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، بوم غد، الأربعاء.

وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، بإن وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، نقل "التعهد" الإسرائيلي لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، خلال محادثات ثنائية أجريت مؤخرا.

وذكر التقرير أن سوليفان اتصل خلال الأيام الماضية عدة مرات نيابة عن الرئيس بايدن، للتأكد من عدم وجود نية لدى نتنياهو لمهاجمة سلوك إدارة بايدن علنا أمام الكونغرس.

ويؤكد محلّلون أميركيون أن الدعم الأميركي لإسرائيل سيبقى راسخاً، وأن الدعوة وجهت الى نتنياهو بهدف "إظهار تضامن أميركا مع إسرائيل".

ورغم أن الدعوات لإنهاء الحرب على غزة بلغت مستويات غير مسبوقة في الولايات المتحدة في الأشهر الماضية، خصوصاً من الطلاب المحتجين في الجامعات الأميركية، وسياسيين من الجناح اليساري للحزب الديموقراطي، لكن ذلك لم يؤدِ إلى تغيير في دائرة القرار في الحزب الديمقراطي أو يقنعها بممارسة ضغوط كافية لإنهاء الحرب، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن محللين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد