مكان: جهود للمصادقة على صفقة التبادل قبل توجه نتنياهو إلى واشنطن

نتنياهو وغالانت ورئيس الموساد

قالت هيثة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح الأحد، إنه من المتوقع أن يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم، مع فريق التفاوض حول قضية صفقة تبادل الأسرى قبل رحلته إلى الولايات المتحدة.

وأضاف أن الجهود تبذل في إسرائيل لتأكيد الرد على الصفقة في وقت مُبكّر من اليوم.

وتابعت هيئة البث، "ثمة ضغوط على رئيس الوزراء نتنياهو للموافقة على العرض الإسرائيلي الجديد، اليوم ليحمله الوفد الإسرائيلي إلى الوسطاء حتى قبل اللقاء المقرر مع الرئيس بايدن في الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا/ وزير إسرائيلي: تقدم ملموس نحو إبرام صفقة ونحن الآن في أسبوعين مصيرييْن

وقالت مصادر مُطّلعة إن هناك توقعاً لتمرير الوثيقة بداية الأسبوع، التي تتضمن إشارة إلى محور فيلادلفيا، ولكن أيضاً إلى عدد من التغييرات التي اقترحها الأميركيون في صياغة الخطوط العريضة.

رسالة إلى حماس

وبعثت الولايات المتحدة والوسطاء رسالة إلى حماس مفادها أن عليها تجاهل تصريحات نتنياهو بشأن موضوع المفاوضات، إذ أن بعضها كان مخصصا لاحتياجات سياسية فقط.

وتم تسليم الرسالة في الأيام الأخيرة على خلفية تصريحات نتنياهو العديدة، أيضا بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا، وحول التفتيش الأمني ​​لعبور العابرين من جنوب القطاع إلى شماله، وحول قضايا أخرى. وبالفعل، حتى الآن على الأقل، لم يكن هناك أي تأثير على حماس لتصريحات نتنياهو، بل إن الحركة تقول إنها لن تنسحب من المحادثات. وفق مكان

وجاء أنه على الرغم من أن نتنياهو صرح بأن "تمسكنا بمحور فيلادلفي ومعبر رفح ضروريان للاستمرار"، إلا أن كبار المسؤولين الإسرائيليين يؤكدون أن إصراره على الوجود الإسرائيلي في هذه المناطق يمكن أن يُعرقل الصفقة.

المصدر : مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد