نتنياهو يتوجه غدا إلى واشنطن

محدث: وزير إسرائيلي: تقدم ملموس نحو إبرام صفقة ونحن الآن في أسبوعين مصيرييْن

آثار الدمار في قطاع غزة - تعبيرية

قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، الأحد 21 يوليو 2024، إنه يوجد تقدّم ملموس نحو إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس ، يفضي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وأضاف كوهين في حديث لإذاعة كان العبرية، "نحن الآن في أسبوعين مصيرييْن وحاسميْن".

نتنياهو يتوجه غدًا إلى واشنطن

وبحسب مكتب نتنياهو، فإنه من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ظهر يوم الثلاثاء، وعليه فإن رحلة نتنياهو ستقلع صباح الغد.

وسيلقي نتنياهو خطابا أمام الكونغرس هذا الأسبوع في مواجهة الضغوط المكثفة للتوصل بسرعة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وسيصبح نتنياهو الذي أمضى أطول فترة في الحكم، الأربعاء، أول زعيم أجنبي يلقي كلمة أمام اجتماع مشترك للمجلسين أربع مرات، فيما قام ونستون تشرشل بذلك ثلاث مرات.

اقرأ أيضا/ مكان: جهود للمصادقة على صفقة التبادل قبل توجه نتنياهـو إلى واشنطن

لكن محللين يقولون إن حرب غزة منذ هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أحدثت توترات مثيرة للقلق بين إسرائيل وحليفتها التاريخية.

وتخشى الولايات المتحدة وحلفاء آخرون من ردود فعل غاضبة على الخسائر المدنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة كذلك، تسبب التظاهرات التي تنظمها عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة مشاكل لنتنياهو.

ويقول بايدن وبعض الوزراء الإسرائيليين إن التوصل إلى اتفاق تتوسط فيه قطر ومصر والولايات المتحدة أمر ممكن. وعرض خطة في أيار/مايو الماضي، تنص على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع يتم خلالها تبادل بعض المختطفين الإسرائيليين مع أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن المفاوضين باتوا "على بعد بضعة أمتار وأننا نتجه إلى خط النهاية". لكن حماس اتهمت نتنياهو بالسعي لعرقلة التوصل إلى اتفاق، وقال بلينكن إنه يريد "إيصال الاتفاق إلى خط النهاية" عندما يكون نتنياهو في واشنطن.

المصدر : عرب 48 - وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد