صحيفة: إسرائيل أمام امتحان وضغوط أمريكية لتأجيل انسحاب غانتس

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، إن الحكومة الإسرائيلية تواجه امتحاناً لتماسكها اليوم في حال نفذ رئيس المعسكر الرسمي بيني غانتس ، تهديده بالانسحاب منها.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك يأتي بسبب خلافات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص الحرب على غزة ، حيث دعا غانتس إلى مؤتمر صحافي لإعلان موقفه، علماً بأن نتنياهو رفض شروطه وأكد مضيه قدماً لتحقيق أهداف الحرب.

إقرأ أيضاً: تفاصيل تشكيل حكومة بديلة لحمـاس شمال قطاع غزة

وأشارت إلى أن غانتس قد أعطى مهلة لنتنياهو لوضع خطة عمل استراتيجية للحرب، في مقدمتها إعادة الرهائن والاتفاق على موعد لانتخابات مبكرة وتشكيل لجنة تحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر.

ولفتت الصحيفة بحسب مصادر سياسية في تل أبيب إلى أن غانتس يواجه ضغوطاً أميركية لتأجيل الانسحاب من الحكومة، باعتبار أن "هناك احتمالات كبيرة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، في الساعات المقبلة، وعندئذ ستكون هناك حاجة إليه لضمان تطبيقها".

وأضافت الصحيفة أنه "يتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل الأسبوع المقبل، للمرة الثامنة منذ اندلاع الحرب التي دخلت شهرها التاسع، في وقت ينشد الوسطاء في «مفاوضات هدنة غزة» تحقيق «توافق» بين إسرائيل و حماس ، التي يزور وفد منها القاهرة لمناقشة صفقة وقف النار وتبادل المحتجزين".

ونقلت الصحيفة عن مصدر في حركة حماس تأكيده بأن الحركة "تتمسك بإعلان واضح عن وقف النار وانسحاب القوات الإسرائيلية".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة الشرق الاوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد