بلينكن ناقش مع غالانت وغانتس مقترح وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن.jpg

قالت وزارة الخارجية الأمريكي اليوم الاثنين 3 يونيو 2024 ، إن وزيرها أنتوني بلينكن ناقش هاتفيا ، مع وزيرَين إسرائيليَّين في مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كان الرئيس جو بايدن أعلن عنه.

وتحدث بلينكن مع كل من الوزير في حكومة الطوارئ بيني غانتس ووزير الأمن يوآف غالانت، بحسب ما قالت الخارجية الأميركية في بيانين منفصلين.

وفي كلا الاتصالين، "أشاد" بلينكن بإسرائيل لتقديمها هذا المقترح الذي أكد أن مسؤولية الموافقة عليه تقع الآن على عاتق حركة حماس .

واستعرض بلينكن مع غانتس الفوائد الأمنية لإسرائيل إذا وافقت على المقترح الذي هو بالأساس إسرائيلي.

وذكرت الخارجية الأميركية أن بلينكن شدد لعضو كابينيت الحرب على أن حركة حماس يجب أن تقبل المقترح دون تأخير.

في غضون ذلك، عقد كابينيت الحرب الليلة الماضية اجتماعا لبحث صفقة التبادل المحتملة، وسط تضارب في الأنباء عن موقف الحكومة الإسرائيلية من المقترح المطروح على الطاولة لإبرام اتفاق بعد أن أعلن الرئيس الأميركي تفاصيله.

وكان منسق الشؤون الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، عبر عن أمل واشنطن في موافقة حماس على المقترح وبدء تنفيذ المرحلة الأولى منه.

وكان الرئيس جو بايدن، أعلن، الجمعة، خريطة طريق اقترحتها إسرائيل تهدف إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، على ثلاث مراحل ووفق شروط، مطالبا حماس بالقبول بها.

وكانت حركة حماس أعلنت أنها تتعامل بإيجابية مع الأفكار التي عرضها الرئيس الأميركي واعتبرتها إطارا عاما، وأكدت ضرورة تحقيق ذلك عبر التوصل إلى اتفاق كامل يتضمن وقفا لإطلاق النار وانسحابا إسرائيليا وإغاثة وإعمار قطاع غزة

ميدانيا استهدفت الضربات الإسرائيلية المتواصلة مناطق عدّة في قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح، غداة دعوة الوسطاء الدوليين إسرائيل وحركة حماس إلى "إبرام" اتفاق على وقف إطلاق النار، بعد نحو ثمانية أشهر على اندلاع الحرب.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 60 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية، ما يرفع إجمالي عدد الشهداء إلى 36439، غالبيتهم مدنيون، منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد