الصفدي: محاولة اغتيال الأونروا سياسيا فشلت

وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد 19 مايو 2024 ، إن محاولة "الاغتيال السياسي" لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " فشلت، والاتهامات ضدها "باطلة".

وأشار الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض "الأونروا" فيليب لازاريني، بالعاصمة عمان ، إلى أن الوضع ب غزة "ما زال كارثيا"، مشددا على أنه "لا يمكن الاستغناء عن دور الأونروا أو استبدالها بأي جهة أخرى".

وأكد أن "الاتهامات ضد الأونروا ثبتت أنها باطلة، ومحاولة اغتيال الأونروا سياسيا فشلت".

وأوضح أن "الوكالة ما تزال تواجه تحديات مالية كبيرة، حيث أوقفت 16 دولة تمويلها للوكالة بعد إطلاق هذه الاتهامات، والآن 14 دولة عادت وقدمت وأعلنت تقديم الدعم للوكالة".

بدوره، قال لازاريني إن "المساعدات تصل إلى قطاع غزة بالقطّارة، ونصف السكان على الطرقات ومجبرون على النزوح، ونصف مليون إنسان يعيشون في المباني المهدمة، ولا يوجد مكان آمن يذهب إليه الناس في قطاع غزة بشماله أو جنوبه".

وأوضح أن "198 موظفا في الوكالة قتلوا خلال الحرب، و160 من مواقعنا دمرت كليا أو جزئيا".

يشار إلى أنه في 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا على خلفية المزاعم الإسرائيلية، لكن بعض هذه الجهات والدول بدأت في آذار/ مارس الماضي بمراجعة قراراتها إزاء الوكالة الأممية وأفرجت عن تمويلات لها.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الأردني، العالم إلى "إجبار إسرائيل على الالتزام بالقوانين الدولية و فتح المعابر ليتمكن الفلسطينيون (بغزة) من الحصول على الغذاء والدواء".

وأضاف: "نحن نعمل على وقف إطلاق نار دائم، وشركاء بذلوا جهدا لتحقيق ذلك (..) ندعم صفقة تبادل الأسرى، والمهم أن نصل إلى هدنة، هناك عدوان يستهدف المدنيين".

وأكد الصفدي أنه "بدون وقف إطلاق نار لن نتمكن من وقف الكارثة الإنسانية التي تتزايد يوماً بعد يوم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد