ساعات حرجة

مفاوضات القاهرة - مقترح أمريكي جديد وصفقة التبادل تقترب

مفاوضات القاهرة - مقترح أمريكي جديد وصفقة التبادل تقترب

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الأحد 7 أبريل 2024 ، إن جولة مفاوضات القاهرة الليلة سيطرح خلالها مقترح أمريكي جديد وبالغ الأهمية ، في وقت يوجد تفاؤل حذر في إسرائيل بعد ساعات من مغادرة الوفد برئاسة رئيس الموساد الى مصر بشأن إمكانية تنفيذ صفقة تبادل جديدة.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة على مفاوضات القاهرة ، قولها :" إن الأمر مختلف هذه المرة ، نحن الأقرب الى الاتفاق منذ أشهر".

وقالت القناة إن سبب اقتراب صفقة التبادل من أي وقت مضى يعود الى الضغوط الأمريكية الشديدة ، بعد أن قررت إدارة بايدن دخولها الحدث بالكامل ، فمن ناحية يضغطون على إسرائيل من أجل زيادة المساعدات الإنسانية التي تدخل الى غزة وتقليص القوات المقاتلة على الأرض ، ومن ناحية أخرى يضغطون على قطر التي تهدد حركة حماس بوقف المساعدات الاقتصادية".

وتابعت :" للمرة الأولى منذ فترة طويلة تعترف إسرائيل بتحول طفيف من جانب حركة حماس ، التي لم تعد تصر على إنهاء الحرب في محادثات القاهرة ، فيما سوف يطرح الليلة خلال مفاوضات القاهرة ، اقترح امريكي جديد وبالغ الأهمية وهو ما سيتطلب تنازلات من إسرائيل".

وتوقعت القناة أن يتم تفكيك حقل الألغام الرئيسي فيما يتعلق بعودة السكان الى شمال قطاع غزة ، مرجحة أن يسمح الاقتراح الأمريكي للسكان بالعودة الى أحياء بأكملها في شمال القطاع ، ومن ناحية أخرى يجب أن يتيح لإسرائيل مرونة سياسية بحيث يكون من الأسهل تمريره في كابينت الحرب.

hafgana07041111_autoOrient_i.jpg
وقالت القناة 12 :" لهذا أرسل رئيس الوزراء ومجلس الحرب هذه المرة فريقا بقيادة رئيس الموساد وبصلاحيات موسعة الى مفاوضات القاهرة ، وبتوجيه مهم ، للاستماع الى الاقتراح الأمريكي ، وفهم ما تقوله حركة حماس عنه ، وإذا كان هناك إمكانية لبدء العمل وإبرام صفقة تبادل".

وأشارت الى أنه وخلال مفاوضات القاهرة التي ستجري الليلة ، سيكون مجلس الحرب على أهبة الاستعداد للاجتماع في أي ساعة لمناقشة الاقتراح ، وإذا كان الاقتراح الأمريكي مقبولا بالفعل بالنسبة لإسرائيل وحماس ، فمن المتوقع أن يكون الجدول الزمني قصير ، وجميع اللاعبين الكبار موجودين في القاهرة ويمكنهم البدء في مفاوضات مكثفة فورا".

ونقلت القناة عن مسؤول سياسي كبير قوله :" هذه ساعات حرجة، لقد وصلنا إلى لحظة الحقيقة، وسنعرف ما إذا كنا سنعقد صفقة أم لا، نحن نقترب من مرحلة القرارات الصعبة في مفاوضات القاهرة ".

جدل ساخن في إسرائيل قبل مغادرة الوفد

وظهر التوتر في المشاورات المحدودة التي جرت اليوم قبل مغادرة الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة.

وقال مسؤول إسرائيلي للقناة 12 ، بعد المناقشة إن "أيام الانتداب قد ولت"، هذه المرة، مُنح الوفد إمكانية العودة بوثيقة تقول "هذه هي الصفقة التي من المرجح أن توافق عليها حماس". إذا نجح الوفد في تقديم مثل هذه الوثيقة، فإن النقاش السياسي في إسرائيل سيبدأ أيضاً - ومن المتوقع أن يحظى بأغلبية الحكومة.

مسؤول سياسي كبير قال : "الوفد حصل على الموافقة لمعرفة حتى النهاية ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق لا يتضمن وقف الحرب، ولا يمكن إدارة ذلك إلا من خلال المفاوضات المستمرة ومن دون قيود".

bbbenikot_720_autoOrient_i.jpg
 

وخلال المشاورة، قال الوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت لرئيس الوزراء نتنياهو: "نحن بحاجة إلى صفقة تبادل في المقام الأول بسبب الواجب الأخلاقي ولأنها أحد الأهداف الرئيسية للحرب، لكن الاتفاق بالغ الأهمية أيضًا من وجهة نظر استراتيجية - فهو سيساعدنا على تعزيز الحل في الشمال، وسيسمح لنا باستعادة الشرعية الدولية واستعادة العلاقات مع الولايات المتحدة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد