"بلينكن" يتوجّه إلى السعودية ومصر لبحث وقف إطلاق النار بغزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن الوزير أنتوني بلينكن سيزور المملكة العربية السعودية، ومصر خلال الأسبوع الجاري.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، بأن الزيارة تهدف لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة ، وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأضاف أن بلينكن سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة، الأربعاء، قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأكد ميلر في بيان أن بلينكن "سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد النزاع في غزة بما في ذلك ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر".

وسيناقش بلينكن أيضا "مسارا سياسيا للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكلا لسلام وأمن دائمَين في المنطقة"، وفق البيان.

وسيثير بلينكن أيضا القضية الحتمية المتمثلة في وضع حد لهجمات الحوثيين في اليمن على سفن تجارية، لاستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، بحسب ميلر.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأميركي إن جولة الشرق الأوسط ستتطرق لعدة أمور من بينها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن الزيارة ستشمل مناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة.

وأوضح بلينكن أن واشنطن أكدت لإسرائيل ضرورة أن يكون لديها خطة لقطاع غزة، قائلا: "ما زلنا نواجه وضعا إنسانيا مروعا للأطفال والنساء والرجال في غزة، و100% من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية".

وأكد أنه يتعين على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمسّ الحاجة إليها.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد