نتنياهو: سنتأكد

قطر: حماس بدأت إيصال الأدوية الى الأسرى الإسرائيليين في غزة

قطر- حماس بدأت إيصال الأدوية الى الأسرى الإسرائيليين في غزة

أعلنت قطر مساء اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 ، أن حركة حماس أكدت أنها تسلمت شحنة أدوية وبدأت في إيصالها إلى الأسرى الإسرائيليين في غزة ، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تل أبيب ستسعى إلى التأكد من صحة ما أعلنته الدوحة.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري لوكالة الأنباء القطرية إن بلاده "تلقت تأكيدات من حركة حماس باستلام شحنة من الأدوية والبدء في إيصالها إلى المستفيدين من المحتجزين في قطاع غزة، تنفيذا لاتفاق الحركة وإسرائيل بوساطة قطر بالتعاون مع فرسنا منتصف الشهر الماضي".

وأوضح أن "قطر تلقت هذه التأكيدات من حماس باعتبارها وسيطا في الاتفاق، الذي يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثرا وتضررا، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع".

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة تسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل شح إمدادات الدواء والغذاء والماء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، وفقا للأمم المتحدة.

وأكد الأنصاري "استمرار الوساطة القطرية في مختلف الملفات، مع الشركاء الإقليميين والدوليين، خاصة في تبادل الأسرى والمحتجزين والجوانب الإنسانية والإخلاء الطبي في إطار الجهود القطرية لإنهاء الحرب".

على الجانب الإسرائيلي، اعتبر مكتب نتنياهو، في بيان عبر منصة "إكس"، أن "بيان قطر هو نتيجة مباشرة لإصرار رئيس الوزراء نتنياهو على الحصول على دليل على وصول الأدوية لمختطفينا".

ودون توضيح كيفية التأكد من وصول الأدوية إلى الأسرى، أضاف المكتب: "ستقوم إسرائيل بفحص مدى مصداقية البيان وستواصل العمل من أجل سلامة مختطفينا".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر من الطرفين.

ومؤخرا، اتهم نتنياهو في تسجيل مسرب قطر بعدم ممارسة ضغوط حقيقية على "حماس" لإطلاق سراح الأسرى، وهو ما اعتبره الأنصاري الاثنين "محاولة جديدة منه للمماطلة وإطالة أمد الحرب".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد