نتنياهو يعلن رفضه للمطالب الدولية بإقامة دولة فلسطينية

نتنياهو يعلن رفضه للمطالب الدولية بإقامة دولة فلسطينية

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الجمعة 16 فبراير 2024، رفضه للمطالب الدولية بتسوية دائمة مع الفلسطينيين، ومعارضته الاعتراف الدولي "أحادي الجانب" بالدولة الفلسطينية.

وقال نتنياهو في منشور على منصة إكس: "أوضحت في جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) موقفي من الحديث الأخير عن فرض دولة فلسطينية على إسرائيل".

وأضاف: "موقفي يتلخص في الجملتين التاليتين: أولا، ترفض إسرائيل بشكل قاطع الإملاءات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين".

وأوضح أنه "لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة".

وتابع نتنياهو: "وثانيا، ستواصل إسرائيل معارضتها للاعتراف (الدولي) أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية".

وأشار إلى أن "مثل هذا الاعتراف عقب مذبحة (هجوم " حماس " على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة في) 7 أكتوبر (تشرين أول 2023)، من شأنه أن يعطي مكافأة ضخمة للإرهاب غير المسبوق، ويمنع أي تسوية سلمية في المستقبل"، وفق تعبيره.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة مطالبات عربية ودولية بتنفيذ "حل الدولتين" كأساس لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل وإحلال السلام في المنطقة.

والخميس، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن خطة أمريكية عربية "مفصلة وشاملة" لتحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل وفلسطين، بما في ذلك جدول زمني صارم لإقامة دولة فلسطينية، رجحت الصحيفة الإعلان عنها في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن "الضرورة الملحة لتلك الجهود ترتبط بشكل مباشر بوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة"، والذي يتم التفاوض بشأنه بين إسرائيل و"حماس" بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وعرب أن "من شأن وقف إطلاق نار أولي، المتوقع استمراره لستة أسابيع على الأقل، أن يوفر الوقت لإعلان الخطة، وحشد دعم إضافي واتخاذ خطوات أولية لتنفيذها، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد