تفاصيل لقاء مع بلينكن

تطورات حرب غزة تتصدر لقاء بلينكن مع نتنياهو

تطورات حرب غزة تتصدر لقاء بلينكن مع نتنياهو

اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، في لقاء ثنائي "مطول ومعمق" عقد في مكتب رئيس الحكومة في القدس .

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية، أن بلينكن قال لنتنياهو ولوزير أمنه يوآف غالانت، إن واشنطن قلقة إزاء عمليّة عسكريّة بريّة مُحتملة في رفح.

وأوضح بيان صدر عن مكتب نتنياهو أن بلينكن عقد كذلك اجتماعا موسعا مع رئيس الحكومة، شارك فيه عن الجانب الإسرائيلي وزير الأمن، يوآف غالانت، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي.

كما شارك في الاجتماع كل من رئيسي الموساد، دافيد برنياع، والشاباك، رونين بار، ورئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، إلى جانب سكرتير نتنياهو العسكري، وسكرتير الحكومة ومستشار نتنياهو السياسي.

وعن الجانب الأميركي، شارك في الاجتماع مستشار بلينكن السياسي، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، باربرا ليف، والمبعوث الأميركي الخاص للمسائل الإنسانية في الشرق الأوسط، والسفير الأميركي في إسرائيل.

ودعا وزير الخارجية الأميركي إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة .

وعقب لقائه نتنياهو، قال بلينكن خلال اجتماعه مع المسؤولين الإسرائيليين "علينا جميعا الالتزام ببذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات".

وشدد على ضرورية السماح بـ"إدخال المساعدات إلى أولئك الذي هم في أمس الحاجة إليها، والخطوات التي يجري اتخاذها، والخطوات الإضافية التي يتعين اتخاذها، هي محور اجتماعاتي هنا".

وأعرب بلينكن عن أمله في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة. وقال بلينكن: "هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا نركز بشدة على القيام بذلك ونأمل أن نتمكن من استئناف إطلاق سراح الرهائن".

وقالت الخارجية الأميركية، مساء اليوم، إن "بلينكن شدد لنتنياهو على أهمية اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين في غزة".

وذكرت الخارجية الأميركية أنه "أكد لنتنياهو دعم واشنطن لحق إسرائيل في ضمان عدم تكرار هجمات 7 أكتوبر".

كما يجتمع وزير الخارجية الأميركي مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، ورئيس المعارضة، يائير لبيد، والوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد