صفقة التبادل المقترحة - إسرائيل لم تتلق ردا رسميا من حماس

صفقة التبادل المقترحة - إسرائيل لم تتلق ردا رسميا من حماس

قالت مصادر إسرائيلية مساء اليوم الخميس الأول من فبراير 2024 ،  إن إسرائيل ، لم تتلق ردا رسميا من قطر بشأن رد حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى المقترحة عقب اجتماع باريس؛ وذلك بعد وقت وجيز من إعلان وزارة الخارجية القطرية تسلم حماس مقترح وقف إطلاق النار بـ"أجواء إيجابية" وأنها تنتظر ردها عليه.

وذكرت مصادر إسرائيلية أن تل أبيب لم تتلق ردا رسميا من قطر بشأن رد حماس، فيما رجحت أن يكون ذلك في الساعات القليلة القادمة.

وتلقى رئيس الموساد، دافيد برنياع، ما صدر من تقارير عن وزارة الخارجية القطرية بأنها تلقت "ردا إيجابيا من حماس" خلال التئام "كابينيت الحرب"، فيما لم تتلق تل أبيب أي رد رسمي من جانب قطر حول "ضوء أخضر" من جانب حماس؛ حسبما أوردت القناة 13 الإسرائيلية.

ومن المزمع أن يبحث الكابينيت بتشكيلته الوزارية الموسعة في وقت لاحق بشأن صفقة تبادل الأسرى المقترحة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول قطري، لم تسمه، قوله إنه "لا اتفاق حتى الآن بشأن وقف إطلاق النار. حماس تلقت المقترح لكنها لم ترد عليه لغاية الآن".

وفي السياق، قال القيادي في حركة "حماس"، أسامة حمدان، في تصريحات عبر "التلفزيون العربي" مساء اليوم "حتى اللحظة لا يمكن الحديث عن التوصل إلى اتفاق. ما زلنا في البدايات ولا يمكن الحديث عن التوصل إلى اتفاق".

وأضاف "جرت عدة محاولات للتوصل إلى اتفاق، لكن الاحتلال عطل دوما كل تلك المحاولات".

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية، د. ماجد الأنصاري، إن "اجتماع باريس توصل إلى مقترح تم تقديمه إلى الطرف الإسرائيلي ونحن بانتظار رد حركة حماس عليه".

وأضاف أن "أساس مقترح باريس يتعلق بطبيعة الهدنة الإنسانية القادمة والعمل ما زال جاريا على بعض التفاصيل. كلا الطرفين اتفقا على الجوهر الذي يمكن أن يقود الهدنة الإنسانية القادمة ونأمل أن يتم الأمر خلال أسابيع".

وأشار الأنصاري إلى أنه "حذرنا منذ اليوم الأول من أن سياسات إسرائيل ستؤدي إلى تصاعد العنف في المنطقة".

وتتواصل المحادثات خصوصًا في الأيام الأخيرة بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بين إسرائيل وحماس، إذ عقد اجتماع باريس مؤخرا بمشاركة مسؤولين من واشنطن وقطر ومصر وإسرائيل من أجل الدفع نحو إبرام الصفقة.

ويزور وفد من حماس يرأسه رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية ، العاصمة المصرية القاهرة لإجراء مباحثات مع رئيس جهاز المخابرات العامة، عباس كامل ، حول مجمل التصور الخاص بتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار الذي جرى طرحه في اجتماع باريس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد