حماس: تصريحات قادة إسرائيل ضد قطر تعكس عرقلتها تبادل الأسرى

حماس: تصريحات قادة إسرائيل ضد قطر تعكس عرقلتها تبادل الأسرى

اعتبرت حركة حماس اليوم الخميس 25 يناير 2024 ، أن تصريحات قادة إسرائيل الأخيرة قد قطر تعكس  حقيقة موقف الاحتلال الذي يعرقل التوصل لاتفاق بشأن الأسرى".

وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لـ"حماس" في بيان، إن الحركة "تستنكر استهداف قادة الاحتلال لدولة قطر الشقيقة لمواقفها العروبية والإنسانية تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان ومجازر".

وأكد أن "قطر تقوم بدورها السياسي النشط لوقف العدوان على شعبنا وتحقيق إنجاز في ملف التبادل (الأسرى)".

وشدد على أن "التصريحات الأخيرة لقادة العدو تعكس حقيقة موقف الاحتلال الصهيوني الذي يعرقل التوصل لاتفاق بشأن الأسرى".

وفي وقت سابق الخميس، انتقد وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش، قطر التي تتوسط بمفاوضات غير مباشرة بين تل أبيب و"حماس" لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال سموتريش، عبر منصة "إكس"، إن قطر "مسؤولة إلى حد كبير عما جرى بحق الإسرائيليين في 7 أكتوبر"، في إشارة إلى هجوم "حماس" على المستوطنات المحاذية لقطاع غزة ؛ ردا "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته"، وفقا للحركة.

ودعا سموتريش دول الغرب إلى "ممارسة ضغوط جمة على قطر والإفراج عن المخطوفين (الأسرى الإسرائيليين في غزة)".

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، يأتي انتقاد سموتريش ردا على تغريدة لمتحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري قال فيها إن رئيس الوزراء بنيامين "نتنياهو يعرقل جهود وساطة قطر بين تل أبيب وحركة حماس، لو صحت تصريحاته بشأن الجهود المبذولة من جانب الدوحة".

وجاء تصريح الأنصاري عقب بث قناة عبرية تسجيلا لنتنياهو قال فيه إنه لم يشكر قطر علنا؛ لأنها "لم تمارس مزيد من الضغوط على حماس"، وانتقد العلاقات القطرية- الأمريكية، داعيا إلى الضغط على الدوحة.

والثلاثاء، قال الأنصاري إن جهود الوساطة "ما زالت جارية لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى"، كما تستمر الوساطة والجهود القطرية لضمان دخول مساعدات وأدوية إلى غزة المحاصرة منذ 17 عاما.

وبوساطة قطرية مصرية أمريكية، توصلت "حماس" وإسرائيل إلى هدنة استمرت لمدة أسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وجرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة إلى القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وتقدر إسرائيل وجود نحو 136 أسيرا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد