غالانت: انتهاء مرحلة الاجتياح البري لشمال غزة وقريبا ستنتهي في الجنوب

غالانت- انتهاء مرحلة الاجتياح البري لشمال غزة وقريبا ستنتهي في الجنوب

أعلن يوآف غالانت وزير الأمن الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين 15 يناير 2024 ، انتهاء مرحلة التوغل العسكري المكثف للجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة ، مبينا أن هذه المرحلة ستنتهي قريبا في جنوب القطاع وذلك تمهيدا للانتقال لـ"المرحلة التالية" للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ أكثر من 100 يوم.

وشدد غالانت خلال مؤتمر صحفي عقده ، على رفض المؤسسة العسكرية الإسرائيلية لإمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مدعيا أن الحرب وحدها ما سيؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة؛ كما اعتبر أنه دون مواصلة الضغط العسكري فإن إسرائيل لن تتمكن من الدفع قدما في مفاوضات عبر وسطاء قد تؤدي إلى إعادة المحتجزين.

وقال غالانت "قبل حوالي ثلاثة أشهر قدمت خطة الحرب إلى الكابينيت. حددنا مراحل التنفيذ وأوضحنا أن مرحلة المناورات البرية المكثفة ستستمر نحو ثلاثة أشهر. في شمالي قطاع غزة انتهت هذه المرحلة. في الجنوب سنصل إلى هذا الإنجاز قريبا، وفي كلا المنطقتين ستأتي اللحظة التي ننتقل فيها إلى المرحلة التالية"، دون أن يوضح طبيعتها.

وفي ظل الخلافات التي بدأت تطفو على السطح بين مركبات حكومة الطوارئ الإسرائيلية، قال غالانت متوجها لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، والوزير في "كابينيت الحرب"، بيني غانتس ، اللذان ذكرهما بالاسم، "هذا المرحلة تتطلب الوحدة، (استمرار) حكومة الطوارئ هو شرط أساسي للانتصار في الحرب".

وعن مستقبل قطاع غزة المحاصر، قال غالانت، في انتقاد ضمني لنتنياهو، إن "التردد السياسي قد يضر بالنشاط العسكري"، وذلك في ظل المماطلة في عقد جلسات لمناقشة "التصور الإسرائيلي لمستقبل قطاع غزة"، وقال: "يعيش الفلسطينيون في غزة وبالتالي سيحكمها الفلسطينيون في المستقبل. يجب أن تنبثق حكومة غزة المستقبلية من قطاع غزة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد