نتنياهو: لدينا وباء تسريبات ولا يمكن الاستمرار بهذا النحو

نتنياهو- لدينا وباء تسريبات ولا يمكن الاستمرار بهذا النحو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الأحد 7 يناير 2024، إن حكومته تعاني من "وباء التسريبات، حيث لا يمكن الاستمرار على هذا النحو"، كما أوعز لمسؤول أمني بالترويج لمشروع قانون "كشف الكذب" داخل الكنيست .

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وقال نتنياهو في جلسة الحكومة الإسرائيلية الاسبوعية: "لدينا وباء من التسريبات، ولست مستعدا للاستمرار على هذا النحو، إنها ظاهرة لا تطاق، ولا أعرف أي بلد في العالم يحدث فيه هذا".


وأوعز نتنياهو، وفق المصدر ذاته، لرئيس مجلس الأمن القومي "تساحي هنغبي"، للترويج لمشروع قانون "كشف الكذب" الذي يلزم جميع الوزراء الذين يحضرون اجتماعات المجلس الوزراء المصغر (كابينت) والمناقشات الأمنية، الخضوع لاختبار "كشف الكذب" الدوري.


والأسبوع الماضي، جرى تسريب وقائع جلسة "الكابينت"، التي شهدت هجوما من 4 وزراء بحكومة نتنياهو على رئيس الأركان "هرتسي هاليفي"، بعد الإعلان عن عزمه تشكيل فريق تحقيق للوقوف على الإخفاقات التي أدت إلى هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو اليوم الذي هاجمت فيه حركة " حماس " عشرات المستوطنات والقواعد العسكرية الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة .


وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية): "بموجب مشروع القانون الذي يعكف ديوان رئيس الوزراء على صياغته حاليا، سيتم استدعاء المشاركين في جلسات مجلس الوزراء لإجراء اختبار كشف الكذب، في محاولة لمنع التسريبات في القضايا الأمنية التي تتم مناقشتها في الجلسات".


وأضافت: "أمر رئيس الوزراء بأن يكون جهاز الأمن العام (الشاباك) مسؤولا عن إجراء الاختبارات لكشف الكذب للوزراء، لكن الشاباك أعلن "تحفظه على القيام بذلك".


ونقلت الهيئة عن الأمن العام: "إن أفراد الشاباك رغم أنهم يعتقدون أيضًا أنه يجب اتخاذ إجراءات لمنع التسريبات من جلسات مجلس الوزراء، إلا أن الجهاز يتحفظ بخصوص صيغة القانون ويطلب عقد اجتماع مع مجلس الأمن القومي حول هذا الموضوع".


وأشارت هيئة البث إلى أنه "يبدو من نص الاقتراح أنه سيُطلب من جميع المشاركين في جلسات الحكومة، بمن فيهم المستشار القانوني للحكومة ورؤساء الأجهزة الأمنية والمسؤولون، اجتياز اختبارات الكذب".


واستدركت: "لكن مصادر مطلعة على التفاصيل تقول إنه من المتوقع أن يتم إعفاء نتنياهو نفسه من الخضوع لهذا الاختبار، بسبب جهاز تنظيم ضربات القلب المزروع في صدره".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد