الشرطة الإسرائيلية تدفع بإتجاه تعديل تعليمات إطلاق النار وتخفيف القيود

الشرطة الإسرائيلية

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، مساء اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، أن الشرطة الإسرائيلية ووزارة الأمن القومي في حكومة بنيامين نتنياهو تدفعان باتجاه تعديل تعليمات إطلاق النار وتخفيف القيود المفروضة على استخدام الذخيرة الحية، بما يسمح باستهداف " مثيري الشغب" في حالات الطوارئ.

وبحسب الهيئة فإن ذلك يأتي في إطار العبر التي استخلصتها أجهزة الأمن الإسرائيلي من أحداث هبة الكرامة خلال عدوان الاحتلال على غزة في أيار/ مايو 2021، في العملية المسمّاة "حارس الأسوار".

وأشارت إلى أن هذه المساعي تأتي في سياق المخاوف من اندلاع تصعيد أمني يشمل احتجاجات في المجتمع العربي في مناطق الـ48 يعمل فيها الفلسطينيون في إسرائيل على قطع الطرق أمام الإمدادات العسكرية الإسرائيلية.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية أن اللجنة الخاصة التي شكلتها الحكومة الإسرائيلية بهدف إنشاء وحدة "الحرس القومي" التي من المقرر أن تتبع وزارة إيتمار بن غفير، ناقشت تعليمات إطلاق النار واستخدام الذخيرة الحية، وتعتزم تقديم توصية بتعديل تعليمات إطلاق النار وتخفيف القيود المفروضة على استخدام الذخيرة الحية في حالات الطوارئ.

وبحسب الهيئة فإن اللجنة ستوصي في تقريرها الذي من المقرر أن تقدمه لرئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، ووزير الأمن القومي بن غفير، بتخفيف القيود المفروضة على إطلاق النار الحي ضد "مثيري الشغب؛ وليس فقط ضد أشخاص يقومون باعتراض قوافل تابعة للجيش الإسرائيلي".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد