إذاعة عبرية تنشر تفاصيل الخلافات بين نتنياهو وبن غفير

إذاعة عبرية تنشر تفاصيل الخلافات بين نتنياهو وبن غفير

نشرت إذاعة عبرية صباح اليوم الإثنين 02 أكتوبر 2023، تفاصيل الخلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، حيث تعمد نتنياهو استبعاد بن غفير عن الجلسة الأمنية الأخيرة .

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن بيئة بن غفير، اتهمت هذا الصباح، سكرتير الحكومة الإسرائيلية تساحي برافرمان، بأنه هو من دفع نتنياهو إلى عدم دعوة بن غفير للجلسة الأمنية.

ووفقًا لتلك المصادر المقربة من بن غفير، فإن برافرمان، هو من أثار قضية عدم دعوة بن غفير بسبب إمكانية إثارته لقضية الأسرى الفلسطينيين مرة أخرى، واتهمت تلك الجهات، برافرمان بأنه يعمل على خلق أزمات جديدة داخل الائتلاف الحكومي.

وأوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن هذه الاتهامات تتوافق مع اتهامات وزراء آخرين ضد برافرمان الذي يعد أحد أقرب الأشخاص لنتنياهو.

اقرأ/ي أيضا: كم بلغ عدد سكان فلسطين حتى منتصف العام الجاري؟

اقرأ/ي أيضا: مسؤول إسرائيلي: هناك زيادة في محاولات شنّ "الهجمات" بالضفة وغـزة

كما وذكرت القناة 12 العبرية في تقرير هذا الصباح عبر موقعها الالكتروني، أنه على خلاف ادعاء بيان مكتب نتنياهو عن وجود تعاون وثيق مع بن غفير، وأنه لم تتم دعوته لاجتماع أمس لأنه ناقش قضايا أمنية خارجية وليست داخلية من صلاحياته، إلا أن الاجتماع فعلاً ناقش قضايا من صميم صلاحيات بن غفير.

وبينت القناة 12 أنه تمت مناقشة الأوضاع في المسجد الأقصى واقتحامات المستوطنين وتأثيرها على الوضع الأمني، كما تم مناقشة الأوضاع المتعلقة بالأسرى الفلسطينيين والتحذير من تدهور الأوضاع على خارجها، إلى جانب الوضع بالضفة الغربية وقطاع غزة ، والرغبة في توفير الهدوء خلال الأعياد اليهودية وعدم منح حماس الفرصة لاستغلالها للتصعيد. وفق القناة

وأكدت القناة، وجود خلافات ظهرت قبل الاجتماع بين مقربين من نتنياهو وبن غفير، وجرت محادثة متوترة بينهما قبل الجلسة الأمنية.

وقبل الجلسة، أبلغ أحد المقربين من نتنياهو، مقرب من بن غفير، أن الأول سئم من الأخير واتخاذه جبهة مخالفة لما يريده نتنياهو في جميع المناقشات، وأنه يريد من بن غفير أن يثق فيه ويتوقف عن تحدي سياساته.

ووفقًا للمصادر، فإن نتنياهو مستعد للحديث مع بن غفير وتلبية مطالبه بشأن الميزانيات والتعيينات وغيرها، لكنه يريد منه منحه الهدوء الذي يحتاجه بشأن القضايا الأمنية.

وأوضح مساعد بن غفير، للمسؤول المقرب من نتنياهو، أن بن غفي لن يتوقف عن الحديث في المناقشات الأمنية حول ضرورة وجود سياسة أكثر صرامة في القضايا الأمنية الملحة، فيما رد المقرب من نتنياهو: "إذا أصر على ذلك، فسنحاربه، ولدينا طرقنا".

وبينما رفض مكتب نتنياهو الرد على ذلك، وأكد عدم وجود خلافات، قال مكتب بن غفير، إن الحكومة الحالية باعتبارها يمينية، مطالبة أكثر من أي وقت بالعمل وفق السياسات اليمينية المتبعة.

وخلال الجلسة الأمنية، غرد بن غفير بضرورة تغيير الوضع الراهن في المسجد الأقصى، على خلفية رسالة وجهت له من أعضاء كنيست ادعوا بأن المستوطنين يواجهون حالة من العنف من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، استبعاد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، من مداولات أمنية عقدها أمس الاحد 1 أكتوبر 2023، "شملت التحديات الأمنية وركزت بالأساس على إيران"، بمشاركة وزير الجيش يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هيرتسي هليفي، وضباط في هيئة الأركان العامة ورئيس الشاباك، رونين بار، وآخرين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد