أراضي 48: حوادث العمل تتسبب بوفاة 35 عاملًا منذ بداية العام

أراضي 48: حوادث العمل تسبب بوفاة 35 عاملًا منذ بداية العام

لقى 64 عاملاً مصرعهم  منذ بداية العام الحالي في أماكن عمل مختلفة، في أراضي 48، من بينهم 35 عاملًا في ورشات البناء حتى هذه اللحظة  ، وكان العامل الأخير الذي لقي مصرعه هو  محمد عثاملة من قرية الرينة، البالغ من العمر 24 عامًا في حوادث العمل ، وتوفي متأثرًا بجراحه الحرجة التي اصيب بها، جراء انقلاب مركبة عمل كان يقودها، خلال اعمل بنية تحتية على الحدود اللبنانية. 

وأفاد ائتلاف مكافحة حوادث البناء والصناعة، حول حادثة مصرع العامل من الرينة، أن وفاة العامل في الحادث لم يتم نشرها من قبل أي جهة رسمية، ولم تتضح تفاصيل موقع الحادث إلا بعد جهود واستفسارات صحيفة "جلوبز"، وبعد منشورات على موقع "تويتر" والشبكات الاجتماعية.20230816074517.jpg
 

ارتفاع حوادث العمل خلال عام 2023 

وأوضحت الجمعية العمالية أن أسباب ارتفاع عدد الضحايا  في  حوادث العمل  عديدة وأبرزها عدد المراقبين المتدني، وانعدام آليات ردع، وعدم وجود سلطة مسؤولة عن رفع مستوى السلامة في ورشات العمل ، حيث تسير حوادث العمل في المجتمع العربي بوتيرة تصاعديّة خطيرة، من حيث ارتفاع أعداد القتلى والإصابات في ورشات العمل وخاصة فرع البناء. 

وقال الائتلاف،  ان حالات حوادث العمل التي تقع تحت مسؤولية جيش الدفاع الإسرائيلي، لا يتم في كثير من الأحيان الاتصال بنجمة داود الحمراء، بل بخدمات الإنقاذ التابعة للجيش الإسرائيلي، ونتيجة لذلك، لا يتم الإبلاغ عن وقوع الحادث للجمهور .

 وأشار سامي سعدي مسؤول الأمان والسلامة المهنية،من عرابة البطوف في حديث سابقاً  إلى أن الأسباب التي تؤدي  حوادث العمل  هي  "ناتجة عن عاملين مهمين، هُما العامل والمشغِل، حيثلا يأخذ العامل حذره، كما يجب، أو أنّ المشغل لا يعطي الواجب المفترض إعطاؤه أو تقديم التوعية اللازمة للعمال. من هنا فإنّ الجهتين (العامل والمشغل) كلاهما مقصران بحق نفسيهما، بكل ما يتعلق بالسلامة والأمان في العمل".

المصدر : وكالة سوا- بكرا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد