يوغا الوجه - تمارين بسيطة تساعد على تنحيف الوجه

يوغا الوجه تمارين بسيطة لتنحيف الوجه...تعرفي عليها

يوغا الوجه تمارين بسيطة لتنحيف الوجه...مع ارتفاع معايير الجمال لدى الكثيرات، إذ ترغب عديدات في أن يكنَّ مثاليات، وانتشار مدونات الجمال عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بات من السهل أن نجد كل يوم طريقةً جديدةً، تتبعها الغالبية من أجل تحسين شيءٍ في أجسامهن.

وآخرة تلك الصيحات، هي استخدام بعض تمارين اليوغا من أجل تنحيف الوجه، إذ تقول مستخدماتها إنها تقوّي عضلات بشرتك، وتعزز التدفق الليمفاوي، وتريح الخطوط الناتجة عن التوتر، وقد اكتسبت هذه التمارين شعبية كبيرة الآن، وأصبحت جزءاً من روتين العناية بالبشرة، حتى إن بعض النجمات، مثل: غوينيث بالترو، وميغان ماركل، من محبات تمارين اليوغا الوجه.

فوائد يوغا الوجه

لن تجد أي تجاعيد غير مرغوب فيها، لأنك أصبحت تتحكم في حركة وجهك، فممارسة يوغا الوجه يوميا تساعد على نحت عظام الوجنة، وتمنحنا بشرة ممتلئة ومشرقة تزداد توهجا لفترة أطول بعد التمرين، بالتركيز على عضلات معينة وتقويتها من خلال تحفيز تدفق الدم لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مظهر الجلد مشدودا، ويؤخر ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

والأكثر من ذلك، ستساعدك يوغا الوجه على أن تصبح أكثر قدرة على التحكم في تلك التعبيرات غير الواعية التي قد تباغتك فتجد نفسك متجهما مقطب الجبين وأنت جالس على مكتبك مثلا.

وجدير بالذكرأن "20% من الفوائد تأتي من التمرين، لكن 80% من النتائج تأتي من تركيزك واهتمامك بتعبيرات وجهك واستقامة كتفيك وشد جبهتك طوال اليوم".

هل يوغا الوجه فعالة؟

تُعتبر يوغا الوجه بمثابة تمرين لوجهك، وتتضمن التدليك الذي يعمل على تنشيط عضلات الوجه والجلد، وحتى الجهاز الليمفاوي.

وفي حين أن عضلات الوجه تفقد قوتها وحجمها مع التقدم في العمر، إلا أن يوغا الوجه يمكن أن تساعد في نحت هذه العضلات وشدها ونفخها، تماماً كما تفعل التمارين المنتظمة لجسمك.

ولا تساعد يوغا الوجه على تحسين شكل وجهك فحسب، بل يمكنها أيضاً المساعدة على استرخاء عضلات الوجه وتخفيف التوتر والإجهاد والقلق، كما يمكن لممارستها بانتظام أن تجعل وجهكِ يبدو أكثر امتلاءً وشباباً، أي أنها مثل عملية شد الوجه الطبيعية، إلى جانب أنها تساعد على خسارة دهون الوجه ونحته.

وليس ذلك فقط، بل إن فوائدها تتعدى ذلك، ففي حال كانت لديكِ ندبة سميكة، فإن يوغا الوجه يمكن أن تساعد على جعلها أكثر نعومة، وأقل وضوحاً.

كيف تعمل يوغا الوجه؟

تحظى يوغا الوجه بشعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، إذ يدعي الناس أنها يمكن أن تعيد تشكيل وجهك، وتقلل التجاعيد، وتمنحك توهجاً شبابياً، حيث إنها تستهدف عضلات الوجه المختلفة، واحدة تلو أخرى.

وتعمل يوغا الوجه بثلاث طرق:

- أولاً: من خلال جعل عضلاتك أقوى، وأكثر إحكاماً.

- ثانياً: من خلال تعزيز تدفق الدم، وهو أمر مفيد لبشرتك.

- ثالثاً: تساعد على استرخاء العضلات، عندما تشعرين بالتوتر.

كيفية أداء التمرينات

عليك ممارسة يوغا الوجه مرتين في اليوم، مرة في الصباح لإيقاظ عضلات وجهك، ومرة أخرى قبل النوم للتخلص من كل التوتر الذي تراكم عليه خلال النهار. "يمكن أن تستغرق المرة الواحدة 5 دقائق، لأداء 5 تمارين، 30 ثانية لكل تمرين ومثلها راحة".

كل ما تحتاجه هو الإحماء السريع، ثم التركيز على العضلات التي تريد استهدافها. ولأن عضلات الوجه صغيرة وحساسة للغاية، يمكنك البدء بالعضلات الأكبر كمنطقة الرقبة والجبهة أولا، قبل الانتقال إلى أماكن أكثر حساسية مثل العينين.

تمارين من "يوغا الوجه" (للمبتدئين)

يوغا الوجه للإحماء

عليك الحفاظ على وضعية الجسم مستقيمة، مع شد الظهر والصدر، والاستمرار في التنفس، ثم إرخاء الفك في وضع التثاؤب، حتى الشد في منطقة الخد. مع النظر نحو السقف دون تحريك عضلات الجبين. وذلك لمدة 10 ثوان، ثم التكرار مرتين لمدة 30 ثانية، والتنفس طوال الوقت.


يوغا الوجه للرقبة

بإرخاء الكتفين، وتحريك الذقن نحو جانب واحد لأعلى قليلا بزاوية 45 درجة، مع زم الشفتين، لمدة 10 ثوان. ثم التبديل بين الجانبين والتكرار مرتين لمدة 30 ثانية على كل جانب، والالتزام بالتنفس.

 يوغا الوجه للجبهة

يكون بوضع الأصابع على شكل "V" مقلوب لأسفل على الجبهة، ثم السحب قليلا. مع الحفاظ على استرخاء الكتفين والذقن، والتنفس المنتظم لمدة 10 ثوان. ثم تمرير راحة اليد على جانبي الوجه، وإغلاق العينين للاستمتاع بالإحساس. والتكرار مرتين لمدة 30 ثانية أيضا.


يوغا الوجه للعيون

محاولة عدم تجعيد الجبهة وعزل حركة الجفن السفلي وعضلات الجبهة، لاستهداف المنطقة الحساسة تحت العين. بثني اليد على شكل "C"، ووضع إصبع السبابة فوق الحاجب على عظام العين العليا، ووضع الإبهام على أعلى فتحة الأنف والضغط لأسفل، مع المحافظة على استرخاء الكتفين و فتح العينين على وسعهما لمدة 5 ثوان، بالتزامن مع الضغط بإصبع السبابة بقوة على الحاجب والتأكد من عدم تحرك الحاجب والجبهة. ثم التحديق بالعين 5 مرات قبل إغلاقهما والاسترخاء لبضع ثوان، والتكرار على الجانب الآخر مرتين لمدة 30 ثانية.


يوغا الوجه للفم

تمرين مثالي للحصول على شفاه ممتلئة بشكل طبيعي، بوضع إصبع السبابة على زوايا الفم والتبسم حتى يظهر صف الأسنان الأمامية بالكامل، والتأكد من أن زوايا الفم على نفس المستوى، مع ثني اللسان لأعلى قليلا وتحريكه ببطء نحو جانب واحد لمدة 5 ثوان، ثم تحريكه 5 ثوان نحو الجانب الآخر،  ثم تكرار ذلك مرتين أخريين لمدة 30 ثانية ، ولا ننسى التنفس طوال الوقت.

تمارين اليوغا لتنحيف الوجه:

تمرين البومة:

هذا تمرين بسيط للحواجب، يخفف التوتر والتجاعيد من وجهك، وخطواته:

- قومي بتكوين شكل (C) كبير، باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة.

- ضعي إصبعي السبابة فوق حاجبيكِ مباشرة، وبالتوازي معهما، ضعي إبهاميكِ على خديك.

- الآن، اسحبي برفق بإصبعي السبابة إلى الأسفل، بينما تحاولين رفع حاجبيك وإبقاء عينيك واسعتين.

- استمري على هذا الوضع لمدة ثانيتين تقريباً، ثم استرخِي، وكرري الأمر 3 مرات.

تمرين البومة.jpg

تقنية غسول الفم:

يمكنكِ القيام بهذا التمرين من خلال ملء حوالي نصف فمك بالهواء، وتحريك هذا الهواء بلطف من خدٍّ إلى آخر، كما لو كنتِ تغسلين فمكِ بغسول الفم. ثم الاستمرار في ذلك لبضع دقائق، وبعدها أخذ قسطٍ من الراحة، ثم تكرار ذلك مرات عدة.

قد تشعرين بالتعب قليلاً بعد ذلك، إلا أن المهم أن تدلكي خديكِ مع زيت أو جل الوجه، بشكل لطيف بحركة تصاعدية، كما يمكنكِ استخدام أصابعك أو أسطوانة تنحيف الوجه لهذا الغرض، وستلاحظين مع الوقت كيف أن وجهك بدأ ينحف.

تقنية غسول الفم.jpg
 

جيفا باندا (قفل اللسان):

في الواقع، هذا تمرين بسيط يساعدكِ في الحصول على فكٍّ أكثر تحديداً، ووجه مشدود، ويمكنكِ القيام به من خلال الخطوات الآتية:

- ابحثي عن مكان مريح، أو اجلسي في وضع «اللوتس»، أو اجلسي بشكل مريح.

- ضعي يديكِ بلطف على حضنك.

- الآن، ضعي طرف لسانكِ على سقف فمك.

- ادفعي لسانك نحو السقف برفق؛ حتى تشعري بتمدد رقبتكِ.

- لا تنسَيْ أن تتنفسي من أنفكِ، أثناء القيام بذلك.

جيفا باندا.webp
 

 

تمرين شفاه السمكة أو وجه السمكة:


يعمل هذا التمرين على عضلات خدك، ما يجعلها أقوى، كما يمكنه أن يمنح وجهك مظهراً أكثر تحديداً، ويقلل أي ترهل في خديك، وخطواته:

- اسحبي خديك إلى الداخل، كأنكِ تحاولين لمس أسنانكِ بشفتيكِ، أي مثل شفاه السمكة.

- حافظي على هذه الوضعية، لمدة 20 ثانية تقريباً.

- أرخِي خديك، ثم كرري التمرين.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد