حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف

حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف

حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف - شراء الحلوى أو توزيعها في ذكرى المولد النبوي ليس له حكم ديني ثابت في الإسلام. إنما هو عادة اجتماعية تختلف من ثقافة لأخرى ومن مجتمع لآخر. في بعض الثقافات الإسلامية، يتم توزيع الحلوى وتقديم الحلوى للأطفال والضيوف في هذا اليوم كجزء من الاحتفالات والفعاليات التي تقام بهذه المناسبة.

إن حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف والاحتفال به يعد مظهرا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ومن الجميل أن نتذكر أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان شخصًا محبوبًا وحنونًا، وكان يحب تقديم الهدايا ومشاركة الأطعمة مع الآخرين لذا، إذا تمت هذه العملية بنية صادقة وبهدف نشر المحبة والسعادة في المجتمع، فإنها يمكن أن تكون مباركة وقيمة دينيًا.

ونقدم لكم متابعينا الكرام في وكالة سوا الإخبارية حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف وتفاصيل أخرى قد تنال إعجابكم.

حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف

إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة مولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد سنَّ لنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنفسه الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم يوم الاثنين والخميس، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه». "أخرجه مسلم"

قد يرى بعض المسلمين أن شراء الحلوى في هذا اليوم يمكن أن يكون عبارة عن تعبير عن الفرح والابتهاج بهذه المناسبة الدينية الكبيرة، وأن توزيع الحلوى على الأهل والأصدقاء يعكس الروح الإيجابية لهذا اليوم. إنما يجب أن يتم هذا العمل بروح من الكرم والمحبة والتسامح.

فإذا ثبت ذلك، وعُلِم؛ فمن الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا، وقد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك!

إن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

وعليه؛ فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

وختاما متابعي وكالة سوا الإخبارية نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال وهذه السطور القليلة حكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد