8 طرق طبيعية وفعّالة لتعزيز جهاز المناعة

8 طرق طبيعية وفعّالة لتعزيز جهاز المناعة

في اليوم العالمي لسلامة المرضى، نحتفل بأهمية العناية بصحتنا وتعزيز المناعة للحفاظ على سلامتنا و يعتبر نظام المناعة هو الحارس الأول والأخير لجسمنا، وهو الذي يحمينا من الأمراض والعدوى.

ويعد ال 17 من سبتمبر من كل عام هو اليوم العالمي لسلامة المرضى، ويعد جهاز المناعة هو أول خط دفاعك عندما تعاني من البرد أو إنفلونزا أو غيره من الأمراض في الطقس الباردة، جهازك المناعي يساعدك على الشفاء والبقاء على ما يرام.

طرق طبيعية وفعّالة لتعزيز جهاز المناعة

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، فيتامين D، الزنك، والسيلينيوم تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز المناعة لدى المرضى  تشمل الأطعمة الغنية بهذه العناصر الحمضيات، الفواكه والخضروات الورقية الخضراء، واللحوم النباتية، والمكسرات.

زيادة استهلاك البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي، وهي تلعب دورًا هامًا في تعزيز المناعة يمكن العثور على البروبيوتيك في الزبادي الطبيعي واللبن الحمضي والكيفير.

ممارسة الرياضة بانتظام

النشاط البدني المنتظم يقوي الجهاز المناعي ويساعد في منع الأمراض. حاول ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

النوم الجيد

الحصول على كمية كافية من النوم الجيد يساعد الجسم في الاستراحة والتجدد، مما يقوي المناعة.

التقليل من التوتر

التوتر والقلق يمكن أن يضعفان جهاز المناعة. حاول ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل للتخفيف من التوتر.

شرب الماء بكميات كافية

الاستمرار في ترطيب الجسم بشكل جيد يساهم في دعم وظائف المناعة.

تجنب التدخين والكحول بشكل زائد: التدخين وتناول الكحول بكميات كبيرة يضران بالجهاز المناعي، لذا من الأفضل تجنبهما أو تقليل استهلاكهما.

تناول الأعشاب والتوابل الطبيعية

بعض الأعشاب والتوابل مثل الزنجبيل والثوم والكركم يُعتقد أن لها خصائص مناعية.

الحفاظ على نظافة اليدين

غسل اليدين بانتظام يقلل من فرص انتقال العدوى والأمراض.

و تعد ممارسة التمارين الرياضية ضرورية جدا للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزنك تحت السيطرة.

وتسهم التمارين أيظا في جهاز مناعي صحي، كما ويشجع على التداول الدموي الجيد، مما يساعد جهاز المناعة الخاص بك على القيام بعمله بشكل أكثر كفاءة.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد