خبير اقتصادي يتحدث عن مستقبل الشيكل أمام الدولار الأمريكي

خبير اقتصادي يتحدث عن مستقبل الشيكل أمام الدولار الأمريكي

يواصل الدولار الأمريكي، ارتفاعه أمام عملة الشيكل "الإسرائيلي"، خلال الأيام الماضية ليسجل بذلك صعودا جديدا صباح اليوم الأربعاء.

وبحسب ما يظهر على "الشاشة" فقد بلغ سعر الدولار مقابل الشيكل 3.85 حتى هذه اللحظة ، علما أن السعر قد يتغير من وقت لآخر خلال الساعات القادمة.

وفي حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته وكاله سوا، تحدث الخبير الاقتصادي هاني نجم عن أسباب صعود الدولار الأمريكي مقابل الشيكل، وكذلك توقعاته لمستقبل هذه العملة خلال الأيام القادمة.

وقال نجم أن الدولار قوي بشكل عالمي أمام سلة العملات في الستة أشهر الماضية ولكن ضعف الشيكل كان واضح جدا في ظل الأوضاع التي تعيشها الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وأوضح نجم أن هناك انخفاض عالمي في الاستثمار بشكل أبو بآخر بسبب التضخم المالي الذي سببته أزمة كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا ولكن نسبة الانخفاض في إسرائيل كانت واضحة جدا وهذا يؤثر بشكل واضح على مدخولات الحكومة عمليا من ضرائب في إسرائيل.

وبين أن إسرائيل تعيش مرحلة حاسمة في توجه الدولة أين سيكون مستقبلا والمستثمرين خارج البلاد يرون أن الاستثمار في دولة لا يوجد فيها وضوح وبالتالي هو استثمار خطير لانهم لايستطيعون تحديد ماذا سيحدث مستقبلا.

وبين نجم أن من أهم الأسباب التي أدت لهبوط الشيكل هو ما يحدث بالشارع الإسرائيلي بما فيه التغيير القضائي ومحاولة تغيير نظام الحكم في إسرائيل وهذا يؤدي الى فقدان ثقة الاقتصاد الإسرائيلي.

ومنذ يومين عقب وزير المالية الإسرائيلي حول الأوضاع الاقتصاية في إسرائيل بالقول: "نحن بوضع سىء جدا وأزمة اقتصادية سيئة نتيجة لسياسة حكومية تهدف لحماية شخص واحد فقط هو رئيس الحكومة وحكومته المتشددة".

وأشار إلى أن هناك خطابات قاسية لرئيس الكنيست بأنهم لن يسمعوا لمحكمة العدل العليا في حال قررت أن تتحفظ على القوانين التي تم سنها من قبل إسرائيل وأن الأمرهذا إذا استمر سيحدث تخبط في دولة إسرائيل وسيؤثر بشكل كبير على عملية إضعاف الشيكل اذا استمر على هذه الحال.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد