إدانات للقرار الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم

معبر كرم أبو سالم

استنكرت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، في بيانات منفصلة، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، القرار الاسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم ووقف التصدير عبر المعبر لكافة القطاعات والمنتجات المصدرة من قطاع غزة.

وفيما يلي نصوص البيانات كما وصلت "سوا":

غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة:

عبر غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة عن استنكارها وقلقها العميق إزاء القرار الأخير الذي اتخذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والعالم الخارجي. هذا الإغلاق يشكل تصعيدًا جديدًا في سياسة الحصار الاقتصادي الذي يفرض على قطاع غزة لأكثر من ١٨ عامًا ويزيد من معاناة أهالي القطاع.

إن هذا القرار يمثل تصعيدا غير مبرر وسيئ الآثار على اقتصاد القطاع ومعيشة أهله وسيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة وسيؤثر سلباً على القطاعات الصناعية والزراعية والعمالية، ويهدد بتوقف العديد من المنشآت الصناعية والزراعية عن العمل، مما سيترتب عنه فقدان فرص العمل للعديد من العاملين وزيادة معدلات البطالة والفقر المرتفعة بالفعل في القطاع.

إن إغلاق معبر كرم أبو سالم يعتبر إجراءً جائرًا وعقاباً جماعيا يعاقب به الاحتلال أكثر من ٢ مليون نسمة في قطاع غزة، الذي يعاني بالفعل من ظروف استثنائية صعبة، ويتسبب بكارثة إنسانية حقيقية في قطاع غزة المنهك اقتصادياً منذ سنوات، علماً أن سياسة العقاب الجماعي محظورة حسب المادة ۳۳ من اتفاقيات جنيف الرابعة وحسب القانون الإسرائيلي أيضاً.

إننا بغرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة ندين هذا الإجراء بشدة ونطالب بالتدخل الفوري والعاجل لإعادة فتح معبر كرم أبو سالم ورفع هذه العقوبات الجماعية التي تفاقم معاناة السكان وتقوض فرص النمو الاقتصادي والاستقرار في المنطقة.

وعليه فإننا ندعو المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والضغط على الاحتلال لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية في قطاع غزة، وضرورة إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات التي تمثل نافذة وحيدة لعمل عشرات المصانع والمزارعين الذين يقومون بتسويق منتجاتهم خارج القطاع المحاصر. والسماح بحرية حركة البضائع والسلع للتخفيف من الضغوط على السكان ودعم استقرار المنطقة.

abefd584-9e1f-4a8a-a64a-4c14eb8172c2.jpg
 

الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية:

يستهجن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية القرار الاسرائيلي بإغلاق معبر كرم ابو سالم ووقف التصدير عبرالمعبر لكافة القطاعات والمنتجات المصدرة من قطاع غزة.

يؤكد الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية إدانته لمسببات إصدار هذا القرار حيث أن تداعيات هذا القرار ستؤثر سلبا وبشكل كبير على كافة النواحي الاقتصادية وخاصة الصناعية ويهدد باغلاق وتعطيل مئات المنشآت الصناعية من كافة القطاعات المصدرة وتسريح آلاف العمال مع التأكيد أن القطاع الصناعي الفلسطيني يعتمد بشكل كبير على التصدير باعتباره أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني والمساهم بشكل كبير في الناتج المحلي التيندعوا للحفاظ عليها ويمكنها من الاستمرار في العمل وتطوير ادائها ومنحها الفرص التصديرية والابتعاد بها عن ايه اعمال وقرارات مسيئة.

نناشد كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية في قطاع غزة للضغط على الجانب الاسرائيلي للتراجع عن هذا القرار حيث أننا في الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية حريصون وملتزمون بمعايير واجراءات التصدير ونؤكد أن أي أعمال تتسبب في اتخاذ قرارات باغلاق المعبر مرفوضه رفضاً قاطعاً.

e1aedb23-caaa-4531-9b81-195275888059.jpg
 

0450932d-a0a1-447e-835f-8d18033c5fc2.jpg

شبكة المنظمات الأهلية:

شبكة المنظمات الأهلية تطالب بتحرك دولي جاد وفوري لرفع الحصار الاسرائيلي الجائر عن قطاع غزة 

تستنكر شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بشدة قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع تصدير منتجات قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج عبر حاجز كرم أبو سالم التجاري. 

وتحذر الشبكة من التداعيات الخطيرة لهذا القرار الجائر على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية وبخاصة للقطاعات الانتاجية بما فيها القطاع الزراعي والصناعي، والتي ستسهم في ارتفاع نسب البطالة والفقر. 

وتشدد الشبكة على أن هذا الاقرار  يأتي ضمن سياسة تشديد الحصار وتضييق الخناق على قطاع غزة وتعميق الأزمة الانسانية ويندرج في اطار العقاب الجماعي والذي يجرمه القانون الدولي. 

وتؤكد الشبكة دعمها لخطوات القطاع الخاص والقطاعات الأخرى في مواجهة هذا القرار الخطير في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي من أجل وقف هذا القرار والعمل الجاد من أجل رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والسماح بحرية الحركة للأفراد والبضائع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد