فوائد وأضرار شاي الماتشا الياباني

شاي الماتشا

شاي الماتشا الياباني هو نوع من أنواع الشاي الأخضر وهو عبارة عن بودرة يتم وضعها في الماء الساخن وشربها، ويتم تحضيره من نفس شجرة الشاي الأخضر إلا أنه يتم زرعها في الظل، وذلك من أجل زيادة مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) في أوراقها ومواد أخرى مختلفة، مثل: الحمض الأميني ليثانين (L-theanine).

بات مشروب شاي الماتشا الياباني واحدا من أهم المشروبات الذي تنمو شعبيته بسرعة، خاصة بين المهتمين بالصحة واللياقة البدنية. لكن ما الذي يجعل الماتشا مختلفا ويحظى بهذا الاقبال وما هي الفوائد التي يقدمها وهل له بعض المحاذير؟

تشير الأبحاث العلمية إلى العديد من الفوائد الصحية لشاي الماتشا، إليك أهمها:

غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي شاي الماتشا على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة المعروفة باسم "الكاتيكينز"، والتي تلعب دورا كبيرا في التقليل من التأكسد الخلوي والحماية من الامراض المزمنة. بحسب ما نشره موقع (هيلث لاين) الأمريكي.

حماية الكبد:

تشير بعض الأبحاث إلى أن الماتشا يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الكبد ، الذي يلعب دورا مهما في معالجة السموم والمواد الكيميائية داخل الجسم.

تعزيز وظائف الدماغ:

بحسب الدراسات، يمكن أن تحسن الماتشا من التركيز الذهني والوظائف العقلية، وذلك بفضل محتواها العالي من الكافيين ومركب " ثيانين" الذي يحسن من فعالية الكافيين.

المساهمة في الحماية من أمراض القلب

لطالما ارتبط تناول الشاي الأخضر بشكل عام في حماية القلب وخفض خطر إصابته بالأمراض المختلفة، وهذا الأمر ذاته ينطبق على تناول شاي الماتشا أيضًا، وذلك لاحتوائهما على تراكيب تُساهم في تقليل نسب الكوليسترول الضار وتقليل الدهون الثلاثية، وقلتهما تعني حماية القلب من الأمراض بشكل أكبر.

إنقاص الوزن

استهلاك شاي الماتشا يمكن أن يساهم في تقليل الوزن وزيادة معدل حرق الدهون.

فوائد شاي الماتشا الأخرى

إضافة لكل ما سبق يعتقد أن هناك فوائد لشاي الماتشا أخرى محتملة، تتمثل بالآتي:

- خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

- حماية الكبد.

- المساعدة في عملية فقدان الوزن.

- خفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفع.

- تعزيز صحة الفم والأسنان.

خصائص مكافحة الخلايا السرطانية

يحتوي شاي الماتشا على مركبات تُظهر نتائج واعدة في مكافحة نمو الخلايا السرطانية في التجارب المخبرية، لكن يحتاج الأمر لمزيد من البحث للتأكيد على هذه الفوائد.

لكن رغم كل هذه الفوائد، إلا أن المختصين في مجال التغذية ينصحون بضرورة الاعتدال في استهلاك الماتشا، خصوصا لاحتوائها العالي على مادة الكافيين والمركبات المنشطة، ما قد يسبب العديد من الأعراض لدى الحوامل أو من يعانون من ضغط الدم، بحسب ما نشره موقع "فيري ويل هيلث" الأمريكي.

أضرار شاي الماتشا

حتى الآن لا يوجد عدد كافٍ من الدراسات التي درست أضرار شاي الماتشا، لكن بشكل عام تناول كمية كبيرة من الشاي من شأنه أن يزيد من مستويات الكافيين المتناولة، الأمر الذي يرتبط مع عدد من الآثار الجانبية، مثل: الأرق، والصداع، والجفاف، وتسارع ضربات القلب.

لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية محتملة من الضروري تناوله باعتدال وعدم الإفراط به

طريقة تحضير مسحوق شاي الماتشا

تُعد هذه الطريقة هي الأصعب كونها تحتاج إلى دقة للحصول على النتائج المرجوة منه، وتتم حسب الآتي:

يُنخل 4 غرام من شاي الماتشا في كوب.

يُضاف 59 غرام من الماء الساخن على الشاي.

يخلط المزيج جيدًا ثم يتم تناوله.

تحضير شاي الماتشا المغلف جاهز

تُعد هذه الطريقة سهلة كون أن الكمية مُحددة في غلاف صغير وجاهز، فيتم قراءة التعليمات عن غلاف الشاي وتطبيقها بحذافيرها.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد