تركيا والأمم المتحدة تبحثان مع روسيا بشأن استئناف صفقة الحبوب

تركيا والأمم المتحدة تبحثان مع روسيا بشأن استئناف صفقة الحبوب

أفاد مصدر مشارك في عملية التفاوض بشأن "اتفاقية الحبوب"، عن سعي كل من أنقرة وواشنطن؛ لإجراء مفاوضات مع الوفد الروسي في إسطنبول، لبحث صفقة الحبوب، وتقديم مقترحات محددة لاستئناف الاتفاقية.

وأكد المصدر في تصريحه لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على أنهم يعملون حاليًا على ترتيب هذا الاجتماع وإعداد مقترحات محددة للنقاش، مشيرًا لاستمرار الاتصالات عبر القنوات المعنية، وعدم توقف العملية.

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قد صرح بأن بلاده تتفاوض بشكلٍ منتظم مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لاستئناف صفقة الحبوب.

وقال فيدان، خلال مؤتمر صحفي في كييف: "إن استئناف العمل بهذه المبادرة يُعد أولوية بالنسبة لتركيا، وإن أردوغان يعمل بشكلٍ منتظم بشأن هذه القضية مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا"، آملًا أن تتمكن أنقرة من الوصول لنتيجة إيجابية من المفاوضات بشأن استئناف صفقة الحبوب.

فيما طالب مسؤول في الاتحاد الأوروبي روسيا، قبل يومين، بتجديد صفقة الحبوب، التي كانت تسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وذلك بعد انسحاب موسكو من الاتفاق الشهر الماضي.

سنعود للاتفاق إذا التزم الغرب بشروطنا

من جهته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته في "قمة بريكس"، عن "استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب في حال الوفاء الحقيقي بالالتزامات تجاه الجانب الروسي".

فيما أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأن موسكو "ستعود إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود إذا نفذ الغرب التزاماته تجاهها".

انتهت صلاحية مبادرة حبوب البحر الأسود، في 17 يوليو الماضي، بعدما أخطرت موسكو كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بانتهاء صفقة التصدير، لعدم تنفيذ الجزء الثاني من الصفقة المتعلق بالجانب الروسي.

وتعتبر " صفقة الحبوب " جزءًا لا يتجزأ من مجموعة اتفاقيات محددة لمدة 3 أعوام، تنص على رفع الحظر عن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة، وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام "سويفت" SWIFT، واستئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات.

ووقعت الاتفاقية في إسطنبول، في 22 يوليو 2022م، بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا.

 

اقرأ: روسيا تعلن توقف اتفاقية تصدير الحبوب وواشنطن تعقب

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد