محدث: فصائل فلسطينية تُعقّب على لقاء "كوهين" بوزيرة الخارجية الليبية

إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

عقبت فصائل فلسطينية، مساء الأحد 27 أغسطس 2023، على اللقاء التطبيعي الذي جرى بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

وفيما يلي نص البيانات كما وصلت وكالة سوا:

حركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

ندين بشدة اللقاء التطبيعي بين ما يسمى بـ"وزير الخارجية" الصهيوني ووزيرة الخارجية الليبية

تعرب حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين عن استنكارها وإدانتها الشديدة للقاء التطبيعي بين ما يسمى بوزير الخارجية في كيان العدو الصهيوني مع وزيرة الخارجية الليبية .

إن هذا اللقاء هو ارتداد خطير عن ثوابت الأمة وسقوط في مستنقع التطبيع الذي يمثل تهديداً لهوية وتعريف منطقتنا العربية والاسلامية.

إننا نثق بأن الشعب الليبي الشقيق لا يقبل بمثل هذه اللقاءات وهو شعب حر يرفض التطبيع ولا يخضع للابتزاز السياسي والمساومة على مواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية رغم قسوة الظروف الداخلية التي تمر بليبيا الشقيقة.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الأحد 11 صفر 1445، 27 أغسطس 2023م

حركة حماس :

د. باسم نعيم رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية بحركة حماس:

- صدمنا بما تناقلته وسائل إعلام صهيونية حول لقاء جرى بين وزير الخارجية الصهيوني ووزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"، في إيطاليا الأسبوع الماضي.

- هذه اللقاءات وأي أنشطة أخرى تشرعن وجود الكيان الصهيوني على أرضنا المحتلة مرفوضة ومستنكرة، كما إنها تمثل ضوءًا أخضر لهذه العصابة للاستمرار في سياساتها الفاشية وجرائمها الوحشية بحق شعبنا ومقدساته، ولا سيما في ظل الحكومة الأكثر تطرفًا وعنصرية في تاريخ الكيان.

- نجزم أن هذه اللقاءات لا تمثل بالمطلق إرادة الشعب الليبي العظيم، صاحب التاريخ المشرف في الدفاع عن القضية الفلسطينية ومقدسات الأمة، ونتطلع إلى موقف ليبي شعبي ورسمي بوضع حدٍّ لهذه التوجهات "التطبيعية" وأصحابها.

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي

- الشعبيّة: لقاء وزيرة الشؤون الخارجية الليبية مع وزير الخارجية الصهيوني بوابة للتطبيع وإهانة خطيرة للشعب الليبي

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن اللقاء الذي عقدته وزيرة  الشؤون الخارجية الليبية مع وزير خارجية العدو الصهيوني، بوابة للتطبيع ، ويعد إهانة خطيرة للشعب الليبي الذي سطر تاريخاً من الوفاء لفلسطين وقضايا الأمة العربية، وللشهداء الأبطال من أبناء ليبيا الذين استُشهدوا في مواجهة العدو الصهيوني والعدوان الاستعماري على الأرض العربية.

وحذّرت الجبهة من خطورة هذه السياسات، وما يترتب عليها من فتح أبواب ليبيا أمام العدو الصهيوني للعبث بأمنها ونهب مقدراتها، وتشريع الاعتراف به ، مؤكدةً أنه لا يجب الاستهانة بما أقدمت عليه الوزيرة الليبية أو السياسات التي تقف وراء هذه الخطوة، داعيةً الحكومة الليبية إلى لجم هكذا سياسات وخطوات، والتمسك بالموقف العروبي لليبيا وشعبها.

وشدّدت الجبهة على أن شعب الشهيد الرمز الخالد عمر المختار، لم ولن يقبل التطبيع مع الكيان الصهيوني، ولن يتراجع عن تمسكه بثوابته ومواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، مشددةً على ضرورة تظهير موقف الشعب الليبي وقواه الحية والشعوب العربية من هذا المسعى التخريبي الذي يهدد الأمن القومي العربي بعمومه والليبي بخصوصه.

وختمت الجبهة بالتأكيد على موقفها الداعي لوحدة ليبيا وسيادتها وأمنها، واستعادة سيادة الشعب الليبي على أرضه وموارده، وثقتها بأنه سينجح في مواجهة السياسات التدميرية التي تفتح أبواب البلاد أمام القوى الاستعمارية المعادية لمصالحه.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

27-8-2023

المبادرة الوطنية:

حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية تدين إقدام و زيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش على الاجتماع مع وزير خارجية حكومة الاحتلال الفاشية الإسرائيلية وتطالب بإقالتها.

طالبت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بإقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش لإجتماعها مع وزير خارجية حكومة الاحتلال الفاشية والذي يمثل خروجا على إرادة الشعب الليبي وتضامنه مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل.

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصــــريح صحفـــي:

الجبهة العربية الفلسطينية تدين لقاء التطبيع وتعتبره خيانة للقضية الفلسطينية

دانت الجبهة العربية الفلسطينية بشدة ما تم الكشف عنه من لقاء تطبيعي مشين بين وزير خارجية الاحتلال "ايلي كوهين" ووزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش" الذي جرى في بيت ضيافة وزير الخارجية الإيطالي، معتبرة أن هذا اللقاء مع وزير خارجية الاحتلال في الحكومة الأشد تطرفا والتي تواصل يوميا تصعيدها ضد كل ما هو فلسطيني وترتكب الجرائم بحق أبناء شعبنا يمثل طعنة مؤلمة في ظهر نضال الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن لقاءات التطبيع تعد تشجيعًا للاحتلال وتعزيزًا لسياساته القمعية والاستيطانية.

وحيت الجبهة جماهير الشعب الليبي الشقيق الذي خرج في مظاهرات عارمة رفضا للتطبيع وتمسكا بحقوق الشعب الفلسطيني وحالة الغضب التي اجتاحت أوساط الجماهير الليبية الحية والتي شكلت سداً امام تمرير هذه الخطوة ودفعت الحكومة الليبية الى التراجع عنها ووقف الوزيرة عن العمل وتنكرها للقاء، مؤكدين فخرنا الكبير بالشعب الليبي الحر الذي يقدم نموذجا لشعوب امتنا العربية في رفض التطبيع والتصدي لمحاولات تمريره، وأكدت بما لا يدع مجالا للشك ان اتفاقيات التطبيع مع الحكومات لن تغير من موقف الجماهير العربية تجاه قضية فلسطين وحقوق شعبها باعتبارها القضية المركزية الأولى للأمة العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد