"ستيفيا" ليس خيارا صحيا دائما - إليك التفاصيل

سكر ستيفيا

هل سمعت عن ستيفيا بديل السكر ونصحك به أشخاص كثيرون كبديل أفضل من السكر الطبيعي؟ هل هو فعلا بديل صحي أم له أيضا أضرار؟ قبل أن تذهب لشرائه، تعرف أولا على سكر ستيفيا وفوائده وأضراره والكمية اليومية المسموحة منه

ما هو سكر ستيفيا؟

يُستخرج سكر ستيفيا من أوراق نبات الستيفيا ريبوديانا الموجودة في أميركا الجنوبية، ولا سيما في البرازيل وباراغواي.

وتتمتع هذه الأوراق بحلاوة في طعمها بسبب جزيئات ستيفيول غليكوسيد، والتي تعتبر أحلى من سكر المائدة بحوالى 100 إلى 300 مرة.

كانت ستيفيا معروفة للناس منذ العصور القديمة، حيث أطلق الغوارانيون عليها اسم "كا-إيه هي-إي"، وهو ما يعني "العشب الحلو" مستخدمينها لتذوق المشروبات المرّة مثل المتة. كذلك تفيد بعض التقارير بأنّها كانت معروفة في إسبانيا في القرن السادس عشر. ومع ذلك، لم يعرف الأوروبيون الآخرون عن هذا النبات إلاّ في أواخر القرن التاسع عشر.

تُستخدم مستحضرات ستيفيا في أشكال عديدة مثل أوراق ستيفيا الطازجة والمجففة، مسحوق أوراق ستيفيا، المستخلصات والمركزات السائلة.

sugar.webp

الفرق بين سكر ستيفيا والسكر العادي

الفرق بين سكر ستيفيا والسكر العادي

يختلف سكر الستيفيا عن السكر العادي أن سكر الستيفيا المستخرج من أوراق نبتة الستيفيا يعد أحلا من السكر العادي بما يقارب 200 ضعف، ولا يحتوي على سعرات حرارية إطلاقًا، لأن الجسم لا يستطيع هضم سكر ستيفيا، وهو ما يساهم في التخلص من الآثار السلبية للسكر من حيث زيادة الوزن وارتفاع سكر الدم.

أما بالنسبة لاستهلاك سكر ستيفيا لفترة طويلة فإن سكر ستيفيا يعد من بدائل السكر الآمنة حتى في حال استخدامه لفترة طويلة، ولكن ينصح بعدم الإفراط في استخدامه واستخدامه باعتدال فقط، فقد تم ربط الإفراط في استهلاك سكر ستيفيا بعدد من الآثار الجانبية، ومنها الآتي:

اضطراب مستويات البكتيريا النافعة في الأمعاء.

زيادة الوزن بسبب استهلاك كمية أكبر بسبب الشعور بالجوع بشكل أكبر خلال اليوم.

ارتفاع نسبة بعض الدهون الضارة في الجسم والكولسترول الضار.

انخفاض مستويات سكر الدم وضغط الدم.

هل هو بديل جيد للسكر؟

يُستخدم سكر ستيفيا على نطاق واسع كبديل للسكر في الطهي وتصنيع المواد الغذائية، إلاّ أنّ البعض يعاني من مذاقه المر. فضلاً، عن فقدانه لعملية Maillard التي تسمح للأطعمة التي تحتوي على السكر بالتكرمل والتحول إلى اللون البني الذهبي.

كذلك لا يعطي سكر ستيفيا الهيكل الذي يعطيه السكر للأطعمة المخبوزة. لذلك عند الخبز عليك إجراء بعض التعديلات كاستخدام أشكال أكثر تركيزاً، وتجربة مكونات إضافية أو تغيير كميات المكونات الأخرى. على سبيل المثال، يساعد إضافة بياض البيض المخفوق إلى خليط الكيك على جعلها أكثر تركيزاً.

فوائد سكر ستيفيا وقيمته الغذائية

زادت شهرة ستيفيا لعدم احتوائه على أي سعرات حرارية تقريبا ولا يحتوي أيضا على الكربوهيدرات ولا أي مكونات صناعية، كما تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لاعتباره آمن صحيا في حالته المكررة والمنقاة (ولكن لم توافق على الاستخدام الخام للعشبة نفسها) وهو ما يجب أن تبحث عنه عند شرائك للمنتج، وقد اقترحت بعض الدراسات والأبحاث هذه الفوائد لمحلى ستيفيا ولكنها غير مؤكدة تماما وقد تحتاج للمزيد من الأبحاث:

قد يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض مثل السرطان في الجسم.

المساعدة على الشعور بالشبع بسرعة وتقليل الشعور بالجوع.

تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم.

التحكم في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري.

الوقاية من أمراض الكبد والكلى.

خفض ضغط الدم المرتفع

257a174be77cdfd23a21362a991d3b37.jpg (1).webp

 

ما هي طريقة استخدام سكر ستيفيا؟

يتوفر سكر ستيفيا على شكل أقراص أو بودرة، والذي يمكن إضافتهما إلى جميع أنواع المشروبات والأطعمة، ومنها: القهوة، والشاي، وعصير الليمون والعصائر الأخرى ، وحبوب الإفطار الساخنة والباردة ،والحليب.

كما يمكن استخدام سكر ستيفيا البودرة في الطهي والخبز، لكن من الممكن أن يعطي طعماً مراً يشبه طعم عرق السوس. ويجب الانتباه إلى أنه لا تعد جميع العلامات التجارية لسكر ستيفيا مناسبة للطهي والخبز. [1،4]

وهناك عدد من المنتجات والحلويات تحتوي على سكر ستيفيا والتي تباع جاهز في الأسواق، مثل اللبن، والآيس كريم، والعلكة، والخبز، والبودينغ، وغيرها الكثير

ويجدر الذكر، بأن رشة واحدة من بودرة ستيفيا تساوي حوالي ملعقة صغيرة من سكر المائدة العادي، كما أن ربع ملعقة صغيرة من الستيفيا تساوي ملعقة كبيرة من السكر العادي.

تنزيل (1).jpg

ما مقدار كمية سكر ستيفيا المسموح بها يومياً؟

قامت منظمة الصحة العالمية بتحديد الكمية المسموحة من سكر ستيفيا يومياً والتي يجب ألا تتجاوز مقدار 2 ملغ/ كغم من وزن الفرد، وهي الجرعة المسموحة من سكر ستيفيا للأطفال والبالغين فمثلًا إذا كان وزن الشخص 60 كيلوغرامًا، يستطيع أن يستهلك ما يصل إلى 120 ملليغرام من سكر ستيفيا يوميًا، وليس أكثر من ذلك، تجنبًا لأي آثار جانبية محتملة، ولذلك اقتصر على استخدامه كبديل للسكر في المشروبات وبعض الحلويات التي تحضّرها في المنزل.

ما هي سلبيات سكر ستيفيا؟

أن طعم سكر ستيفيا المر من الممكن أن يتسبب بانزعاج الأفراد عند تناولهم له. أما حول أضراره المحتملة، فبشكل عام، يعتبر سكر ستيفيا آمناً للاستخدام، لكن من الممكن أن يتسبب ببعض الآثار الجانبية، ومنها: الدوخة، والغثيان ، انتفاخ البطن ، التنميل، الإسهال، ألم العضلات ،أيضاً، من الممكن أن تحدث حساسية سكر ستيفيا لدى بعض الأفراد، وخاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه الأقحوان أو عشبة الرجيد.

ومن سلبيات سكر ستيفيا الأخرى أن بعض الأنواع التجارية منه تحتوي أيضاً على أنواع أخرى من السكر والتي من الممكن ألا ينتبه إليها الفرد عند شراء هذه المنتجات

لمشاهدة المزيد:

 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد