وفاة طفل بعد دقائق من لعبه على مسحوق الحجر الجيري - ما القصة؟

وفاة طفل بسبب الحجر الجيري

تسببت كومة من بقايا الحجر الجيري أو الكلسي، في وفاة طفل 7 سنوات في مقاطعة بارانا البرازيلية، في نهاية مأساوية سببت صدمة كبيرة لأهله.

كان الطفل آرثر يلعب فوق كومة من المسحوق الأبيض الناعم، على جانب الطريق، وكان يزعم أنه من الممتع التدحرج واللعب عليه مثلما يفعل الأطفال عادة فوق الرمال على الشاطئ.

664.webp
وفاة طفل صغير في البرازيل بعد دقائق من لعبه على مسحوق الحجر الجيري

وفي الوقت الذي كان يلعب فيه آرثر على كومة المسحوق، كان والده مبسوطاً بل على العكس بادروا لأخذ صورة للذكرى، وبعد لحظات من نهوضه بدأ آرثر يشعر بالسوء وتم نقله إلى مستشفى محلي، لكن الأطباء لم يتمكنوا من فعل أي شيء لإنقاذ حياته لأنه استنشق كمية كبيرة من المسحوق في أثناء الدقائق التي استغرقها في اللعب فوق الكومة، ما تسبب في وفاته.

وبعدها تبين لآرثر وعائلته هو أن الكومة التي ألقتها إحدى شركات البناء على جانب الطريق كانت في الواقع مسحوقا من بقايا الحجر الجيري أو الكلسي، الذي يتسبب بتهيج الجلد والعينين في حالات الاتصال المباشر ولكنه خطير بشكل خاص عند استنشاقه.

663.webp
الطفل استنشق كميات كبيرة من المسحوق

مخاطر الحجر الجيري

وفقًا لـ معهد البحوث التكنولوجية في البرازيل، فإن غبار الحجر الجيري يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس وينصح الناس بارتداء معدات واقية عند التعامل معه.

مسحوق الحجر الجيري، يمكن أن يكون مسرطنًا، خاصة عند التعرض له بكميات كبيرة، ويمكن أن يتسبب في تلف الرئة.

لا يشكل الحجر الجيري في شكله المكسر بحجم الحصاة أي خطر على الصحة إذا تم استخدامه بشكل صحيح وفي ظروف مناسبة، ومع ذلك، عند تحويله إلى مسحوق أو غبار، يمكن أن يطلق الحجر الجيري جزيئات تشكل خطر الرئة

الجسيمات الخطرة الموجودة في الحجر الجيري، هي السيليكا البلورية القابلة للتنفس، والمعروفة أيضًا باسم الكوارتز، تأتي السيليكا البلورية القابلة للتنفس في جزيئات أصغر 100 مرة من حبة الرمل العادية.

ويمكن أن يؤدي استنشاق السيليكا البلورية إلى الإصابة بأمراض مثل سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الكلى والسحار السيليسي.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد