التعليم: وردنا مجموعة من المنح الدراسية للعام 2023

وزارة التربية والتعليم في رام الله

تحدث مدير عام المنح والخدمات الطلابية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ب رام الله شادي الحلو، اليوم الأربعاء الموافق 16 أغسطس 2023، عن عدد المنح الدراسية المقدمة لدولة فلسطين لعام 2023، ومعايير الاختيار.

وقال الحلو في حديث لصوت فلسطين تابعته "سوا"، إن المنح الدراسية الخارجية المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة تقدم طوال العام وليست مقتصرة على فترة محددة، ومع ذلك، تركز بعض الدول الصديقة على تقديم المنح بعد اجتياز امتحانات الثانوية العامة .

وتابع: وردتنا الدفعات الأولى والثانية والثالثة من هذه المنح وتم الإعلان عنها، مضيفاً ما زلنا نتواصل مع الدول الشقيقة للإعلان عن المنح الأخرى المتاحة في دول أخرى.

وأكمل قائلاً: وردنا حتى الآن مجموعة من المنح الدراسية في عدة دول، بما في ذلك المملكة المغربية والجمهورية التونسية وباكستان وموريتانيا والجزائر، ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المنح التي ننتظر الحصول عليها.

وذكر الحلو فيما يتعلق بالمنح الحكومية الباكستانية، لم تصلنا كالعادة منح تخصصات الطب وطب الأسنان والهندسة، ولكن تلقينا منح من الجامعات الخاصة الباكستانية في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك الهندسة وتخصصات أخرى، وقد تم الإعلان عنها واكتمالها.

وأضاف: يتم الإعلان عن كل منحة بتفاصيل، بما في ذلك التخصصات المتاحة والشروط المطلوبة من الدول المانحة، والتغطية المالية إذا كانت هناك حاجة إلى مبالغ مالية حتى يكون الطالب وذويه على اطلاع قبل التقدم.

وأكد الحلو أن في كل عام يكون هناك منح جديدة، حيث نعمل مع إخوانا في الدول الشقيقة بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين عبر العالم، لتأمين منح إضافية ولزيادة الاعداد، كما يتم تقديم المنح بناء على اتفاقيات موقعة بين دولة فلسطين والدول الصديقة.

وحول معايير اختيار المستفيدين من هذه المنح، قال الحلو إن ذلك يختلف من منحة لأخرى، حيث يتنافس الطلبة وفق التخصصات المسجلة لديهم، وبعد ذلك يتم الإعلان عبر موقع الوزارة عن معايير الاختيار للطلبة المرشحين، والتي تتضمن معدلاتهم في الثانوية العامة وبعض شروط الدولة التي تقدم تلك المنح.

منح الدراسات العليا

وفيما يخص منح الدراسات العليا، ذكر الحلو أن هناك مجموعة من الفرص المتاحة، تشمل هذه المنح منحة الدكتوراة في المغرب، حيث تم الإعلان عن نتائج الترشيح لهذه المنحة في الأيام القليلة الماضية، كما لا تزال فرص الدكتوراه متاحة للتقديم في جمهورية تونس، مضيفاً انه تم أيضًا الإعلان عن نتائج منح الماجستير مؤخرًا، ويتوقع أن يتم الإعلان عن منح دولة الجزائر لطلبة الدراسات العليا في الأيام القادمة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد