صحيفة: بالإمكان التوصل لاتفاق امريكي سعودي إسرائيلي في غضون عام

صحيفة: بالإمكان التوصل لاتفاق امريكي سعودي إسرائيلي في غضون عام

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين اميركيين قولهم اليوم الأربعاء إنه بالإمكان التوصل الى اتفاق بين الولايات المتحدة الامريكية والسعودية وإسرائيل في غضون عام ، حيث أن الجانبين بدءا في التباحث في تفاصيل اتفاق محتمل، لكن لا تزال هناك قضايا هاما يستغرق حلها وقتا.

وأضافت الصحيفة أن السعودية ستطالب إسرائيلي بـ"تنازلات كبيرة" في الموضوع الفلسطيني، من دون ذكر تفاصيل حولها.

وتابعت الصحيفة أن الولايات المتحدة ستمنح ضمانات للسعودية بخصوص خطوات تجاه الفلسطينيين مقابل حصول السعودية على مساعدات أميركية في المجال النووي المدني، وهو ما تعارضه إسرائيل.

وعبر المسؤولون الأميركيون الذين تحدثوا للصحيفة عن "تفاؤل حذر" ، ونقلوا عن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، قوله لمستشاريه إنه ليس مستعدا لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل على غرار العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، حسب الصحيفة.

إقرأ/ي أيضا: مستشار إسرائيلي: الطريق "لا يزال طويلا" لتطبيع العلاقات مع السعودية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين قولهم إن بن سلمان "لا يتعجل" للتوصل إلى اتفاق كهذا، خاصة بسبب طبيعة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة تعارض قيام دولة فلسطينية مستقلة، بينما السعودية ستطالب في اتفاق مستقبلي "تسويات كبيرة" بكل ما يتعلق بالفلسطينيين وتمكن من التقدم نحو إقامة دولة فلسطينية.

وفي الأول من أغسطس الجاري ، أعرب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، عن أمله في تطبيع العلاقات مع السعودية قبل مارس 2024، مؤكدا أنه طلب من الرياض الموافقة على تدشين رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مدينة مكة المكرمة.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قال في يناير/ كانون الثاني 2023، إن "الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية سيكون شرطا مسبقا للسعودية لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد